الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد احتفاء جوجل بها.. ماذا فعل الغزو الأمريكي في لوحات الفنانة التشكيلية نزيهة سليم في العراق؟

الفنانة التشكيلية نزيهة سليم
الفنانة التشكيلية نزيهة سليم

في عالم الرسم، كان لرائدة الفن التشكيلي العراقية نزيهة سليم طابع مميز، وهو ما جعل موقع جوجل يحتفي بذكرى ميلادها، التي تحل اليوم، والتي ولدت في عام 1927، ورحلت عن عالمنا خلال عام 2008.

ساهمت الفنانة التشكيلية نزيهة سليم، في العديد من النشاطات الفنية، ومنها مشاركتها في تأسيس جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، إلى جانب دورها التربوي كأستاذة في معهد الفنون الجميلة حتى عام 1982.


الغزو الأمريكي للعراق وسرقة لوحات نزيهة سليم

لم تسلم لوحات الفنانة العراقية من الغزو الأمريكي، التي أطاح بكل شيء في العراق، ففي عام 2003، حيث تم سرقة لوحات نزيهة سليم من المتحف العراقي، ولم يبق اليوم سوى ٦ من لوحاتها، وهم: "امرأة مستلقية، الأهوار، بائع البطيخ، الحرب، بورتريه لفتاة، الجدة"، اللوحة الأخيرة تصور امرأة عجوز مع كرة من الصوف، واثنين من إبر الحياكة في يدها اليمنى.


في وفاة الفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم، تم تشييع جثمانها من دارها في منطقة الوزيرية قرب كلية الفنون الجميلة، والتي ترجع لشقيقها الراحل الفنان جواد سليم حيث مثواها الأخير في مقبرة الشيخ معروف في جانب الكرخ من بغداد.

اقرأ أيضا: أتيليه العرب يدشن ضي الزمالك بحضور 100 فنان وأديب وإعلامي

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي أعلنت بوفاة الفنانة نزيهة سليم، حيث كانت أول امرأة أسهمت في إرساء ركائز الفن العراقي المعاصر، وعملت مع شقيقها جواد سليم في القرن العشرين، وشقيقها الآخر نزار سليم، ونجوم الرسم والنحت رواد المدرسة الفنية المنفتحة على الحداثة، وليست منقطعة عن التراث.

وكان رحيل الفنانة التشكيلية نزيهة سليم خسارة كبرى للفن والثقافة في العراق، ولكن تبقى أعمالها الفنية جزء أساسي من التراث العراقي.