الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 05:02 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأمثال الشعبية» للكاتب السيد درويش ضمن إصدارات هيئة الكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا كتاب "أمثال شعبية مواقف وحكايات" للكاتب السيد درويش الضبع، وذلك ضمن إصدارات سلسلة الثقافة الشعبية، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي.

موضوعات الكتاب

يصرح المؤلف في مقدمة كتابه، أنه يجمع هذه الأمثال منذ فترة زمنية طويلة، بالتحديد منذ كان طالبا بكلية الآداب جامعة القاهرة، ودرس الأدب الشعبي على يد مؤسسي دراسة الأدب الشعبي الدكتور عبد الحميد يونس، والدكتور أحمد مرسي.

إذ أن جمع الأمثال استهواه بسبب أنها مرتبطة بالحياة العامة على مستوى الشعب بجميع أطيافه، فكان يجمع الأمثال حتى قرر أن يضمها ويوثقها في كتابه "أمثال شعبية.. مواقف وحكايات".

وقد استند في تدوين كتابه "الأمثال الشعبية" على قرأته لكتب للمرحوم أحمد تيمور، فهي تعكس صورة الحياة التي عاصرها وأحوال المعيشة والظروف المادية والاجتماعية.

وجاء في الكتاب أمثال لم يسمعها من أحد، منها:

_ طلب الغني شقفة، كسر الفقير زيره.

_ إن طلع من الخشب ماشا يطلع من الفلاح باشا.

_ جم يجدوا خيل الباشا مدت أم قويق رجلها.

_ لولا أمك وأبوك لقلت الغز ربوك.

وتعد هذه الأمثال انعكاس للحالة الاجتماعية للمجتمع المصري من قبل عصر جمع المؤلف للأمثال من حيث إنها تراث شعبي ممتد الجذور.

كما أشار إلى أن تأليف كتب الأمثال الشعبية، من أصعب أنواع التأليف، لأن المرجع الأهم و ربما الوحيد فيه هو الشعب، ولذلك استغرق الكتاب في تأليف فترة زمنية.

آثر المؤلف الترتيب الموضوعي للأمثال في بعض جوانب الحياة، ومن ثم برزت فكرة وضع عنوان لكل طائفة من الأمثال ليكون بمثابة استرشاد.

يتميز كتاب "الأمثال الشعبية.. مواقف وحكايات" أنه يقدم مدخلا موجزا لدراسة الأمثال العامية، يوضح جوانب الاختلاف بين لغة الأمثال واللغة الفصحى نطقا وكتابة، وتناولت الجانب البلاغي في بعض الأمثال، فضلا عن ذكر وجه الاختلاف والاتفاق بين بعض الأمثال والحكم وغير ذلك.