الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:26 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

350 عنوانا للهيئة المصرية للكتاب بمعرض أبو ظبي الـ32

الجناح المصري بمعرض أبو ظبي
الجناح المصري بمعرض أبو ظبي

انطلقت اليوم الدورة 32 من معرض أبو ظبي الدولي للكتاب، التي من المقرر أن تستمر من اليوم الإثنين 22 وحتى 28 مايو الجاري، يوميا من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً.

وتشارك الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، في هذه الدورة من معرض أبوظبي بأكثر من 350 عنوانا من إصدارات الهيئة.

أهم وأبرز العناوين المشاركة بمعرض أبو ظبي للكتاب

تقسم الهيئة المصرية العامة للكتاب العناوين المشاركة بالمعرض إلى:

"53 عنوانا" في المعارف العامة، ومن هذه المعارف: ما علم الآثار، موسوعة المكتبات، حوارات الهوية الثقافية، ما علم العروض، ما الشعر، ما الهرم، وما السينما.
بينما تشارك في الفلسفة بحوالي "11 عنوانا"، منهم: رواد الفلسفة في مصر الحديثة، فكرة الخير وغايات الإنسان، الفلسفة اليونانية، الاحتمال الفلسفي، صناعة العقل، و نظرية العلم الأرسطي.

تقدم في الديانات ما يقرب من "13عنوانا"، منهم: قصص الحيوان في القرآن، القرآن بصوت مصر، سلامة الإنسان في الإسلام، صورة الإسلام في عصر النهضة، التوراة والقرآن، مواسم ومناسبات الإسلام، وقضية الخلق والموجود.

وتشارك في العلوم "43 عنوانا"، منهم: تفسير الأحلام، أسرار الأحجار، ثقافة الكيمياء، علم النفس والأدب، عندما يتكلم العلم، اعرف أهلك، القتلة بأجزائه الثلاث، المواد الجديدة، التطور الحضاري، السعادة الشخصية، استشراق النفس، الكون رحلة إلى أعماق، وتأملات في العلم والثقافة.

أما في مجال الفنون والآداب، فتقدم حوالي "150كتابا"، منهم: مقدمة في الفلكلور، نباتات المستقبل، فنون المنون، فنون العصور الوسطى، معلم يوم القيامة، اكتشاف الممثل، في النقد الموسيقي، دفاعات عن العقلانية، أعمال صلاح عبد الصبور، هوامش العميد، حكايات من عصر إيجاز، ليلة الجنة، المرأة المهوسة، أعمال سيد حجاب، عباس العقاد مقالات نادرة، والسخرية في أدب أحمد خالد توفيق.

بينما في مجال التاريخ والتراث، تشارك الهيئة بحوالي "40 عنوانا"، منهم: ملكات مصر، أحكام النقود، الحرب والسرد، مقامات بديع الزمان، تاريخ العلوم والحضارات، الجماهير في معرفة الجواهر، رحلة عبر الجزيرة العربية، والقاهرة تاريخها ونشأتها.

في حين لم تغفل الهيئة تقديم حوالي "20 عنوانا" للأطفال، منهم: نمولة وفيلو، وطني العربي، جبل الملكة الذهبية، ملك الجبل الذهبي، الطفل الحائر، الطير الشادي، وقطار المحطة.

يذكر أن معرض أبو ظبي الدولي للكتاب انطلق اليوم الإثنين 22 ويستمر حتى 28 مايو الجاري.