الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:43 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو الحسن ونصير شمه يشهدان تخرج دفعة جديدة في بيت العود العربي.. «صور»

أبو الحسن ونصير شمه مع الدفعة الجديدة
أبو الحسن ونصير شمه مع الدفعة الجديدة

احتفل بيت العود العربي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بتخريج أولى دفعاته لعام 2023 بحضور الدكتور هاني أبو الحسن رئيس قطاع صندوق التنمية والفنان نصير شمه مؤسس بيت العود.

وقال نصير شمه، إن بيت العود تأسس في عام 1998 كأول بيت للعود في الشرق الأوسط، وتم نقل تبعيته لصندوق التنمية في عام 2001، وبدأت مهمته فى نشر الثقافة الموسيقية العربية ودعم المواهب بشكل أكبر.

حصص الموسيقى

وأشار "شمة" في كلمته أثناء الاحتفال، إلى أهمية حصص الموسيقى فى المدراس الابتدائية وأن غيابها يؤدي إلى تطرف الشباب، مصيفا أنه عمل في بيت العود على تحويل الدارس إلى عازف ثم مدرس.

وأعرب عن سعادته بتخريج الدفعة الأولى لهذا العام المؤلفة من أربعة فنانين هم: شهد هشام، سلمى تامر، بهاء عامر، ومن سوريا سلام بشر.

لجنة التحكيم

وأكد أن لجنة التحكيم المشكلة من كبار الاساتذة والفنانين، ستقوم بتقييم أداء الطلبة الأربعة بعد انتهاء العرض، حيث يقوم كل طالب بأداء أربع مقطوعات.

بيت العود العربي

وأعرب الدكتور هاني ابو الحسن عن تقديره للدور الكبير الذي يلعبه بيت العود العربي بقيادة نصير شمه في إحياء فن عزف العود الأصيل، والذي يمثل جزءًا من هويتنا وتراثنا.

وأضاف، أن "بيت العود" يُعتبر بيتًا بمعنى الكلمة، إذ يعيش الجميع فيه حياة عائلية حقيقية.

بدأ العرض بالطالبة سلمى تامر والطالب بهاء السيد بعزف مقطوعة "مصير واحد" - للفنان نصير شمة، ثم قام الطالب بهاء السيد من مصر بعزف مقطوعة :"قايتاى" "تركى" تأليف عمر فاروق، "ان راح منك يا عين" تأليف منير مراد، بنفسج يا عنيا تأليف نصير شمة.

أما الطالبة سلمى تامر من مصر فقدمت: سماع حجاز غريب لجوكسل، أول مرة تحب لمنير مراد، سؤال لعبد الله ابو ذكرى، شقلاوة لنصير شمه، لونج نهاوند لمحمد يحى.

وقدمت الطالبة شهد هشام من مصر: رقصة الفرس لنصير شمة، توتى لفريد الأطرش، تيكو تيكو.

ومن سوريا قدم الطالب سلام بشر: حركات لسليمان على عسكر، يا مسافر وحدك لمحمد عبد الوهاب، نسمات عذبة لنصير شمة.

اقرأ أيضا.. الأحد.. صالون حجازي يناقش «علاقة الشعر بالموسيقى»

موضوعات متعلقة