الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:53 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. «وزارة الثقافة» تحتفي بالذكرى 41 لتحرير سيناء بقصر ثقافة العريش

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة

تقدم وزارة الثقافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، وذلك ضمن برنامجها الثقافي والفني بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، بمناسبة الذكرى 41 لتحرير سيناء.

تفاصيل البرنامج

تنطلق فعاليات البرنامج احتفاءً بالذكرى 41 على تحرير سيناء، وذلك على مدار يومي الأربعاء والخميس 26 و27 أبريل الجاري.

وقد أعربت وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني"، عن سعادتها بتواجدها على رأس الحاضرين من الوزارة ووسط أبناء العريش، للاحتفاء بذكرى تحرير سيناء، وهي مناسبة غالية على قلب كل مصري، خاصة لأن الاحتفال هذا العام يأتي بعد تطهير قواتنا المسلحة لأرضنا من الإرهاب الغاشم، وعودة الحياة لطبيعتها.

وتابعت "الكيلاني" أن الفترة الأخيرة شهدت عودة الفعاليات والأنشطة بمدينة العريش، ومنها:

_ افتتاح قصر ثقافة العريش.

_ إطلاق مشروع "سينما الشعب" بمدينة العريش.

وأضافت أنه سيفتتح مشروعين ثقافيين، تابعان للهيئة العامة لقصور الثقافة بشمال سيناء، وهما:

_ المكتبة العامة بالعريش.

_ مكتبة الطفل بضاحية السلام.

تستهدف هذه المشاريع تقديم الخدمات الثقافية والفنية لأبناء وأهالي المحافظة، فضلا عن إتاحة الفرصة لاكتشاف ورعاية وصقل قدرات الموهوبين بالمحافظات الحدودية.

فعاليات أعياد تحرير سيناء

في هذا السياق صرح المخرج "هشام عطوة"_ رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الهيئة ستقدم عرضًا لأوبريت يُشارك فيه حوالي 7 فرق للفنون الشعبية بالهيئة، من بينهم فرقة العريش.

ينظم العرض يوم الأربعاء الموافق 26 أبريل الجاري، بقصر ثقافة العريش، وذلك تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي.

يعرض الأوبريت أنماطًا متنوعة من الفنون الشعبية، فيقدم أهم الموروثات الثقافية التي تتسم بها مجموعة من المحافظات المصرية، منها: مطروح، الإسكندرية، الشرقية، سوهاج، بورسعيد، أسوان.

وتابع "عطوة" أن وزارة الثقافة تشارك بالبرنامج بعدد من العروض الفنية المتنوعة، التي تقدم في حفل افتتاح وختام مهرجان الهجن، وتقدمها فرقة العريش للفنون الشعبية، وفرقة شمال سيناء التلقائية.

كما تنظم الهيئة مجموعة من الفعاليات بمحافظة جنوب سيناء، تتضمن عددًا من العروض الفنية والورش والندوات واللقاءات الثقافية، احتفاءً بأعياد تحرير سيناء.

موضوعات متعلقة