الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصواء الخلالي: كتاب «ما التاريخ» يصلح للجميع

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن كتاب «ما التاريخ» للكاتب أحمد زكريا الشلق، يصلح لأن يقرأه الشباب والأطفال وكبار السن، فهو مبسط رغم الموضوعات العميقة التي تناولها. «حجم الكتاب والطريقة اللي مكتوب بيها مبسطة بشكل كبير، والكتاب بيفهمنا حاجة تأسيسية عن التاريخ وقصته، ومن يجوز له أن يكون مذكورا في التاريخ».

وأضافت «الخلالي»، خلال تقديمها برنامجها «في المساء مع قصواء»، والمذاع على فضائية «CBC»، أن الكتاب سرد كاتبه مفهوم التاريخ ومعناه ومفهومه، ليذهب مع التقدم بين صفحاته إلى معني التاريخ في اللغات الأوروبية، مشيره إلى أن ومعني التاريخ هو البحث والمشاهدة والتقصي من أجل الفهم: «استخدم كلمة التاريخ المؤرخ الإغريقي اليوناني هيرودوت كعنوان لكتابه، كما سرد في كتابه ما سجله ابن خلدون عن معني التاريخ وقصته».

وأوضحت أنه ومع التقدم في قراءة الكتاب سرد الكاتب ما سجله الكاتب الألماني جورج فيلهلم فريدريش هيغل عن فلسفته لسرد التاريخ، «في الفصل الثالث تطرق الكاتب لمصادر كتابه التاريخ وكيف يكتبه الشخص، حيث أن الجميع يستطيع أن يكون مؤرخا لكن بعد بحث ودراسة وتلقي الكثير من العلم وقراءة الكثير من الأبحاث والدراسات والتخصص يستطيع الفرد أن يسجل التاريخ».

واستطردت: «لو أنت متعود تكتب مذكراتك اليومية والحجات اللي بتحصل في يومك أنت هنا ممكن تكون مؤرخ، بعد ما تكون أرخت لجزء يخصك أنت بالشهود والمصادر الموجودة قدامك كتوثيق لكلامك، لكن قدرت تكون صانع من صناع التاريخ».

اقرأ أيضا: رئيس الأوبرا يفتتح معرض «أجبن نيسيوان» لمحمد عبد الجليل