الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:34 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آمنة نصير عن واقعة «عروس كتب الكتاب»: أسلوب أرعن

عروسة كتب الكتاب
عروسة كتب الكتاب

حالة من الجدل تسيطر عبر صفحات المواقع التواصل الاجتماعي، بشأن واقعة عروس كتب الكتاب؛ بسبب ما فعلته أثناء عقد القران، إذ ظهرت الفتاة في الفيديو وهي تلقي شروطًا على زوجها قبل التوقيع على كتب الكتاب.

ومن خلال السطور التالية تستعرض لكم«الطريق»، التفسير الديني لشروط الزوجة عند الزوج.

وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إن واقعة عروس كتب الكتاب غير مقبولة، لافتة إلى أن مطلبت الحقوق الزوجة لا يمن طلبها بهذا الشكل وأن هذا النوع تكون يخلق حالة من الاضطراب في بناء الحياة والمجتمعسرية والمجتمعم تناعت، قائلة: «إن تلك العروس التي ظهرت في الفيديو، أرادت إثبات أن لها حقوق، ولكنها أخطأت في المنهج والأسلوب».

حالة اضطراب في المجتمع

وتابعت «نصير»، في حديثها لـ«الطريق»، أنّ الزوجة من حقها أن تشترط أثناء الخطوبة، وتخبر الشخص الذي سيتزوجها بأنها ستضع في عقد القران بعد الشروط، ولكن هذه الواقعة تفسر حالة اضطراب، فهي لديها معلومة ولكن الوسيلة خاطئة.

وأضافت «نصير»، أن من حق العروس أنّ تضع لنفسها شروطًا على زوجها في الميثاق لضمان حقوقها، ولكن بشرط ألا تُحل حرامًا حرمه الله سبحانه وتعالى، أو تُحرم حلالًا أحله الله سبحانه وتعالى.

وأشارت «نصير»، إلى أن واقعة الفتاة لم تكن من قبل وأنها ظاهرة جديدة مجتمعنا، ولكنها ليس عليها خلاف شرعي، لأن ذلك حقها طالما خضعت لشروط الحلال والحرام، مضيفة أن أسلوب الفتاة «أرعن»، وللأسف السوشيال ميديا أعطت لبعض الناس نوعًا من الجرأة غير المحسوبة وغير الموزونة.

عروس كتب الكتاب

وفي هذا السياق، انتشر فيديو لصاحبة الواقعة التي تحمل اسم عروس كتب الكتاب، وهي تمسك القلم، وطالبت بتوجيه كلمة قبل توقيع العقد، وسط الحضور، وتقول: «هطلب منك طلب، زي ما هشيل أهلك في عيني، تشيل أهلي في عينك الصغير قبل الكبير، ومع احترامي للكل أمي ثم أمي ثم أمي، مش هسيب أهلي بالساهل.

اقرأ أيضًا:متى يحق للشخص تسجيل المكالمات دون مخالفة القانون؟