الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:40 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«واقعة السحل».. رد غير متوقع حول منع الأب من رؤية ابنته - خاص

واقعة سحل الأم
واقعة سحل الأم

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يُظهر تعدي رجل وعائلته على طليقته بمنتهى الوحشية والجبروت، وذلك خلال رؤية الأب لابنته، وكانت الطفلة تبكي وتصرخ من الخوف الذي تراه.

هذا الأمر الذي تحول إلى صحة كبيرة بين المواطنين، متسائلين هل يمكن بعد هذه الفعلة الشنيعة منع الأب من رؤية ابنته؟.

ضرورة تنفيذ الحكم

وفي هذا السياق قال أيمن محفوظ، المستشار القانوني ومحامي بالنقض، إن هذا هو الواقع المعتاد الذي يحدث في أغلب الأحوال بمشاهد الرؤية المعتادة، وغالبًا ما يتم التشاجر بين العائلتين.

وتابع محفوظ في حديثه لـ"الطريق"، أنه ليس الأم الضحيه دومًا هي الضحيه، فحينما يحكم القضاء حكم برؤية الصغير لصالح الأب، فإن الأم ملتزمة أن تنفذ هذا الحكم مهما كانت الأسباب التي يمكن أن تتزرع بها الأم، لعدم تنفيذ حكم الرؤية، لأن القانون قد رتب بعض الالتزامات على الأم حال مخالفه تنفيذ حكم الرؤية، ومنها هي إسقاط الحضانة عنها ووضعها لمن يليها من النساء فقط.

وأضاف المستشار القانوني، أنه كان هناك اقتراح فيه مشاريع قانون الأحوال الشخصية المقترحة، بأن يكون هناك بعض التدابير ضد الأم حال عدم تنفيذ الرؤية، ولكن في القانون الحالي لا يوجد أي نص يجرم عدم تنفيذ حكم الرؤية للأم، حتى وإن كان البعض يرى أن نص المادة 292 من قانون العقوبات، أنه ينطبق على عدم تنفيذ حكم الرؤية إلا إننا نرى أنه يخرج هذا النص عن معاقبة الأم حال عدم تنفيذ حكم الرؤية.

اقرأ أيضًا.. «الصحة» تكشف طرق الوقاية من جدري القرود - خاص