الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:09 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدباء ينعون حمدي أبو جليل: وداعا الروائي الاستثنائي

حمدي أبو جليل
حمدي أبو جليل

ساد الحزن أروقة الأدباء والمثقفين بعد رحيل الكاتب الروائي حمدي أبوجليل صباح اليوم عن عمر ناهز 56 عاما، بعد مشوار طويل في عالم الأدب والثقافة.

وسيشيع عصر اليوم، جثمان الكاتب الراحل حمدي أبوجليل، بمقابر الأسرة بعزبة صقر أبو جليل في محافظة الفيوم.

المكالمة الأخيرة

وقال الناقد الدكتور يسري عبدالله، لم أكن أعلم أنني أودع أخي وصديقي حمدي أبوجليل في مكالمتنا الأخيرة بالأمس، حيث كنا نتهاتف يوميا، ونلتقي حسب ما يتيسر الوقت، حيث لم تنقطع علاقتنا يوما واحدا طيلة عشرين عاما، وعززتها الحوادث واللقاءات والضحكات النابعة من القلب. والحكمة التي ارتأيتها فيه، فالسخرية العظيمة كانت تخفي تأملا عظيما.

وأضاف، "عبدالله" في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حين هرعت إلى بيته منذ ساعة تقريبا فور أن رأيت الهاتف، كان الشارع الذي دخلته عشرات المرات حزينا، كنت أتحسب بكاء مرا أغالبه، فقد كنت أمني نفسي أن يكون الخبر غير صحيح، وحين دخلت العقار وجدت حارسه حزينا، فتأكدت، ووجدت نفسي أخبره بأن الراحل كان يحبه.

تابع: في الحقيقة كان حمدي يحب الجميع، ويدعوك إلى محبة الجميع، حتى من اختلف معهم لم يضمر لهم أي ضغينة، كان سمحا ورحبا، وأحببت فيه ذلك جدا، وكان يقول لي دائما ( انت خلتني يقظ. ما انا كنت من النائمين)، فنضحك وأنا أزيد ( من النائمين التاريخيين يا حمدي)، وأنا أريد أن أخبره الآن مثلما أخبرته من قبل أنه من أحب وأجمل من رأيت، ورغم تماسكي في مثل هذه المواقف القاسية على النفس إلا انني لم أتمالك نفسي سوى دقائق قليلة حتى انهمرت في بكاء طويل وأنا أتحدث مع زوجته الفاضلة الأستاذة تهاني عبدالله أبوجليل. فمثل حمدي لا ينسى ولا يغيب، رحم الله الكاتب الروائي الكبير حمدي أبو جليل، أحد أيقونات السرد المعاصر".

بينما نشر الكاتب والقاص أحمد طوسون صورة تجمعه بالكاتب الراحل حمدي أبو جليل معلقا ، "الله يرحمك يا صديقي.. وداعا حمدي أبوجليل".

من جانبه كتب الروائي صبحي موسى، "مش عارف أقول إيه، بس حمدي أبو جليل مشي، وداعا يا صديقي".

وقالت الكاتبة، نسرين البخشونجي، "أنا فاكرة أول مرة اتكلمت فيها مع الكاتب حمدي أبو جليل، كنت كاتبة " الماضي يعود أحيانا" رد علي "الماضي يعود بضراوة".

خبر حزين ومزعج للغاية

وكتب الكاتب الروائي الدكتور زين عبدالهادي، على صفحته بموقع "فيس بوك"، " خبر حزين ومزعج للغاية.. رحيل حمدي أبو جليل الفاعل، ولصوص متقاعدون، وصعود وانهيار صاد شين وأجمل وانقى من عرفت من الروائيين الممتلئين بالإنسانية.

وأضاف، حمدي الجميل رحل فجأة، ليضيق العالم أكثر مما هو ضيق وسيء، حمدي أبو جليل ابن البداوة والسخرية حتى من الذات، واحد من أهم الروائيين المصريين في الألفية الحديدة".

بصمة إنسانية وسردية

من جانبه كتب الشاعر مسعود شومان، على صفحته بموقع "فيسبوك"، رحل عن عالمنا الصديق العزيز الكاتب حمدي أبو جليل تاركا بصمة إنسانية وسردية ثرية فضلا عما قدمه للثقافة المصرية من خلال عمله بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

خبر صادم ومؤلم ومحزن

من جانبه، قال الكاتب محمود عبدالشكور، خبر صادم ومؤلم ومحزن، وهو رحيل حمدي أبو جليل الروائي الذي كتب نفسه وعالمه وحياته وبلده بأبلغ ما تكون الكتابة، وما أهمية الكتابة الا أن تكون مرايا للذات وللتجربة الإنسانية؟

اقرأ أيضا.. فرقة كورال السويس القومي تقدم أغاني طربية ودينية.. صور