الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:26 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

خبراء بـ«الأعلى للثقافة»: العنف الرقمي أكبر حربا ضد الأطفال

منصة الندوة
منصة الندوة

حذر خبراء بالمجلس الأعلى للثقافة، من أن العنف الرقمي أكبر حربا تشن ضد الأطفال، مطالبين بحماية الأطفال من العنف في ظل المجتمع الرقمي، المنتشر الآن.

جاء ذلك في ندوة عقدها المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي؛ تحت عنوان "حماية الأطفال من العنف في ظل المجتمع الرقمي"، والتي تحدث بها خبراء في مجال الإعلام والاجتماع وعلم النفس والقانون.

التحول الرقمي

وأدار الندوة الدكتور عبد الوهاب جودة، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين الشمس، قائلا: نعيش في تحولات كبيرة ببنية النظام العالمي، وأن هناك خلطا شديدا بين وسائل الاتصال والمجتمع الرقمي، فقد أصبحت وسائل التواصل هي عمليات التفاعل التي تتم بين البشر بأي وسيلة، وأن الرقمنة هي التحول من الأمور المعتمدة على الورق إلى الصيغة.

وأكد أننا نعيش مرحلة ما بعد التحول الرقمي؛ وهو عصر الذكاء الاصطناعي، وأن الأطفال يعدون من أهم وأخطر شرائح المجتمع لأنهم الفئة التي لها احتياجات فائقة ومتعددة، وأننا بصدد تحويل الطفل من كائن بيولوجي إلى كائن اجتماعي.

حماية الطفل من الإنترنت

قال المهندس وليد حجاج، إنه يجب حماية الأطفال من الإنترنت، وأن هناك بعض التطبيقات، أو حتى الموسيقى يكون لها نفس أثر المخدرات على الإنسان، المعروفة باسم المخدرات الرقمية، وهي عبارة عن مستويات يكون المستوى الأول منها مجانًا، ولها تصنيفات تخاطب شعور الشخص ويؤثر عليه.

وأشار "حجاج" إلى أن ظاهرة السمسرة والأعمال غير المشروعة على الإنترنت، يتورط بها أطفال، مطالبا الآباء بالتدخل وتوعية أولادهم حتى لا يقعوا في المحذور.

حماية الأطفال من التطرف

وحذرت الدكتورة بثينة عبدالرؤوف من خطر التطرف في ظل المجتمع الرقمي على الأطفال، مؤكدة أن الأطفال في عصر الفضاء الإلكتروني تنمو معهم قدراتهم الرقمية، ويشكل الأطفال والمراهقون أقل من 18 عامًا ثلثي مستخدمي الإنترنت في العالم.

وأوضحت، أن هناك عددا من الظواهر التي يتعرض لها الأطفال من خلال الإنترنت، مثل التنمر والاعتداء عليهم واستغلالهم في أعمال غير مشروعة، مطالبة وزارة التربية والتعليم بتوعية الطفل وتثقيفه رقميًّا.

القيم ضد العنف

بينما تحدث الدكتور سيد عويس عن القيم التي تقف في وجه العنف مع الأطفال، منوها دور المرصد التربوي للعنف ضد الأطفال، فحينما نتحدث عن الشخصيات فهناك العديد من أنماط تلك الشخصيات، والتي قد تكون محدداتها نفسية أو اجتماعية، حيث يلعب التعليم والثقافة دورًا كبيرا في هذه الأمور.

ودعا "عويس" إلى طفولة بلا عنف وذلك لبناء مجتمع آمن، مؤكدا دور المرصد التربوي في بناء الإنسان لكي يستطيع أن يؤدي أدواره الاجتماعية بنجاح.

اقرأ أيضا.. صالون «مقامات» يستضيف فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية