الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:13 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عاصمة الخلود».. محمد إبراهيم يرصد حكايات من دفتر الجمهورية الجديدة

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يعد كتاب «عاصمة الخلود.. حكايات من دفتر الجمهورية الجديدة» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، للكاتب الصحفي محمد إبراهيم، أول توثيق كامل لفكرة إنشاء عاصمة إدارية لمصر.

ويوثق الكتاب عبر 228 صفحة، ويحتوي على 12 فصلا وملحق صور، مراحل التنفيذ الرسمي للعاصمة منذ 2015 حتى تسليم أول وحدات سكنية فيها قامت الدولة بتنفيذها بشكل كامل في 2021.

التحديات السياسية والاقتصادية

ويرصد الكاتب محمد إبراهيم، التحديات السياسية والاقتصادية التي واجهت الإرادة السياسية للبلاد عند شروعها في تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية، وكيفية تخطي تلك التحديات.

الشارع المصري

ويكشف الكتاب عن أسئلة الشارع المصري عن سبب تنفيذ هذا المشروع الضخم رغم الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وكيف تم تمويل ذلك المشروع الكبير؟.

الجمهورية الجديدة

ويقدم الكتاب الآلية التي على أساسها تقوم عمليات التنمية التي تشهدها البلاد في جميع المجالات، والمعروفة بـ «مخطط الجمهورية الجديدة»، فيرصد مراحل إعداد المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر 2052، وكيف واجه هذا المخطط من تحديات وصعاب منذ أن تم الإعداد له في عام 2009 حتى مجيء الإرادة السياسية لمصر في عام 2014 بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذ هذا المشروع الضخم والذي أصبح واقعا بعد انتقال العديد من الوزرات إليه.

اقرأ أيضا.. في العدد الجديد.. «ذاكرة مصر» ترصد أحداث وشخصيات مبدعة