الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:12 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في العدد الجديد.. «ذاكرة مصر» ترصد أحداث وشخصيات مبدعة

غلاف المجلة
غلاف المجلة

سلطت مجلة «ذاكرة مصر» التي تصدر عن مكتبة الإسكندرية، الضوء في عددها الجديد على أحداث وشخصيات مبدعة في تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

ففي افتتاحية العدد، تحدث الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والمشرف على المجلة، رائد علم الترجمة وشيخ المترجمين الراحل الدكتور محمد عناني.

حجر رشيد

وكتب الدكتور أحمد يوسف؛ مقالًا عن الضابط بوشار الجندي المجهول في قصة "حجر رشيد"، كما تناول الدكتور عماد أبو غازي إسهام الفنانة رعاية حلمي في مقال خاص مدعم بالصور النادرة التي تعرض للمرة الأولى.

عميد الأدب العربي

وتناول الدكتور محمد رمضان العرجه محاضرات عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين المبكرة والنادرة في الجامعة المصرية، ورصد الكاتب سعيد الشحات الدور الذي لعبه الأثري الكبير سليم حسن، والتحديات التي واجهها.

نبوية موسي

من جانبه، تناول الباحث أحمد حسن ملف نبوية موسي الوظيفي، وتعرضت الناقدة إخلاص عطا الله لأعمال الأديب الكبير يوسف جوهر، والكاتبة زينب عبد الرزاق أعمال أحمد شفيق كامل شاعر الهرمين، ورصد ممدوح مبروك ما قدمه "أبو نظارة" في عالم الكاريكاتير.

كما تناول الكاتب محمد دياب احتفاء الأغنية المصرية باكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، ورصد الشاعر الراحل سعد عبد الرحمن في آخر مقالاته السينما في أسيوط.

ذاكرة مصر

يذكر أن مجلة "ذاكرة مصر" تصدر كل ثلاثة شهور، ويرأس تحريرها الدكتور سامح فوزي، وقد احتفت بصدور العدد الخمسين لها في أواخر العام الماضي، حيث تناول كنوز ومقتنيات مكتبة الإسكندرية، وتتولى الباحثة إيمان الخطيب سكرتارية تحرير المجلة.

اقرأ أيضا.. دار الأدهم تصدر «هروب» لـ محمد صالح رجب