الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:09 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكتبة الإسكندرية تناقش «تحديات النشر.. إشكاليات وحلول».. صور

المنتدى
المنتدى

نظمت مكتبة الإسكندرية، منتدى «حوارات الإسكندرية»، والذي جاء بعنوان «تحديات النشر.. إشكاليات وحلول»، بحضور مدير المكتبة، الدكتور أحمد زايد؛ والدكتور أحمد بهي الدين؛ رئيس الهيئة العامة للكتاب، وسعيد عبده؛ رئيس اتحاد الناشرين المصريين، وعدد من الناشرين..

الكتاب العمود الفقري للثقافة

وفي كلمته بافتتاح المنتدى، قال الدكتور أحمد زايد، إن الكتاب هو العمود الفقري للثقافة، مؤكدا العناية بقنوات النشر وتطوريها.

القوة الناعمة

وأضاف، "زايد"، أن ما يقال عن أن القوة الناعمة لمصر تتآكل غير صحيح فمن خلال الإحصائيات نجد أن مصر دائمًا في الصدارة سواء في إنتاج الكتب أو عدد الناشرين، لذلك يجب أن نركز على الجوانب الإيجابية في حياتنا الثقافية، ونترك السلبية.

حوارات الإسكندرية

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة، بصدد اصدار مجلة شهرية ستكون بعنوان «حوارات الإسكندرية» حيث ستكون مطبوعة ورقمية.

من جانبه، قال الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن تركيبة المشاركين في منتدى حوارات الإسكندرية مهمة جدًا في التواجد مع بعضها البعض في مكان واحد.

مستقبل الكتاب المطبوع

وأضاف "بهي الدين"، أن الجميع كان يناقش مستقبل الكتاب المطبوع، مع ظهور الكتاب الرقمي، والصوتي، حيث كانت الأحوال تشير إلى أن تراجع الكتاب المطبوع، حتى جاءت جائحة كورونا، فعندها اختلفت الأمور إلى حد كبير، حيث نجد الكثير من الإحصائيات تشير إلى زيادة أعداد الكتب المطبوعة وكذلك زيادة أعداد الكتب الرقمية.

حقوق الملكية الفكرية

بينما قال سعيد عبده، إن هناك اهتمام بآليات النشر وتحدياته، وأن هناك استراتيجية موحدة لحقوق الملكية الفكرية تتبناها الدولة المصرية منذ شهر سبتمبر 2022، حيث يجب علينا أن نعلم الطلبة في المدارس معنى الملكية الفكرية.

موضوعات متعلقة