الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:32 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر «التفتيش المالي والإداري» لـ إجلال علي سرور

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا جديدا بعنوان «التفتيش المالي والإداري في عصر سلاطين المماليك البحرية 648- 784هـ/ 1250- 1382م» من تأليف إجلال علي سرور، وتقديم الدكتورة زبيدة محمد عطا.

التفتيش المالي والإداري

ترصد المؤلفة، في كتابها موضوع التفتيش المالي والإداري في عصر دولة سلاطين المماليك البحرية، وهو ذلك التفتيش الذي كان يقوم به صاحب وظيفة تسمى "الشد"، حيث كانت إحدى وظائف عصر سلاطين المماليك، ومن أساسها حق التقوية وما يتبع ذلك من سلطات السيطرة والتفتيش والمراقبة.

وظيفة الشد

ويسلط الكتاب الضوء على ماهية وظيفة الشد، وما آلت إليه هذه الوظيفة من تطورات في عصر سلاطين المماليك البحرية، حيث كان ذلك العصر يمثّل عصر ازدهار لهذه الوظيفة عما كانت عليه من ذي الأيوبيين، فمن خلال تتبع دور وظيفة الشد والشادين في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، كذلك كتابة كل ما يخص الشادين من حيث مكانتهم الاجتماعية ورواتبهم ورتبهم التي كانوا يتقلدونها والتي كانت تختلف وتتفاوت على حسب كل نوع من أنواع وظيفة الشد، كما تم إلقاء الضوء على مدى التأثير والتأثر بين وظيفة الشد والنواحي المتعددة للحياة، وبينها وبين الوظائف الأخرى الموجودة في عصر دولة سلاطين المماليك البحرية.

صعوبات واجهت المؤلفة

وصادفت مؤلفة الكتاب صعوبات في جمع المادة التاريخية عن موضوع الكتاب، حيث أن الموضوع جانب من جوانب التاريخ الحضاري فتطلب هذا جهدًا كبيرًا، كذلك تعدد أنواع وظيفة الشد وارتباط هذه الأنواع بجهات متعددة من دواوين (وزارات) دولة سلاطين المماليك البحرية.

وتلك الدواوين التي لم ينل معظمها كتابة تفصيلية لها من جهة الآخرين مما أدى إلى صعوبة تحديد مهام وتفاصيل كل نوع من أنواع وظيفة الشد، وذلك للاختلاف النسبي الذي كان موجودًا بين كل نوع شد، وهو ذلك الاختلاف الذي كان ينبع في الأساس من اختلاف الجهة التي يعمل بها الشاد.

اقرأ أيضا.. اليوم.. ملتقى السرد العربي يناقش «في حضرة الهيام» لـ نجلاء خليل