الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:08 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تفتح باب الاشتراك للناشرين.. 15 سبتمبر

معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب

أعلنت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، فتح باب اشتراك الناشرين بالمعرض بدءا من 15 سبتمبر الجاري وحتى 15 أكتوبر2022.

وجاء ذلك عقب اجتماع اللجنة بشقيها الإداري والثقافي، والتي ترأستها الدكتورة "نيفين الكيلاني"_ وزيرة الثقافة المصرية، ومناقشة اللجنة كل ما يخص الترتيبات والاستعدادات الخاصة بدورة المعرض القادمة.

ومن المقرر أن يبدأ التقديم عبر المنصة الإلكترونية للمعرض، وذلك للمشاركة في الدورة 54 للمعرض، والتي ستقام في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير2023، كما تحدد المحور الرئيسي لهذه الدورة تحت عنوان " الثقافة وبناء الوعي".

وصدقت اللجنة على اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيفَ شرف المعرض في الدورة القادمة، حيث كان قد تم هذا الاختيار، بناء على ما تم إعلانه في نهاية فعاليات الدورة السابقة.

وجاء هذا الاختيار في صالح تعميق العلاقات المصرية الأردنية وتقوية الروابط الثقافية والفنية والاجتماعية والاقتصادية المشتركة بين البلدين، كما أكد هذا الاختيار على الدور الجوهري الذي يلعبه النشاط الثقافي الأردني في الثقافة العربية المعاصرة.

وفي هذا الصدد، صرح الدكتور "هيثم الحاج علي"_ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ما أثمرت عنه التنسيقات مع دولة الأردن بشأن مشاركتها في المعرض والمحاور المختلفة التي سيطرحها المعرض في دورته القادمة، مشيرًا إلى أن اللجنة تسعى إلى تقديم التسهيلات التي تخرج المشهد الثقافي الأردني في أفضل صوره.

وذكر أن اللجنة انتهت إلى اختيار الشاعر الكبير "صلاح جاهين" شخصية المعرض في دورته القادمة، وجاء ذلك الاختيار ضمن عدد كبير من الأسماء البارزة في المشهد الثقافي المصري.

ووقع الاختيار على "صلاح جاهين" لكون شخصيته تعبر عن الهوية المصرية وتنوعها وشمولها، ونظرا لما قدمه من منجز إبداعي فريد أدبيّا وفنيّا وإعلاميًّا.

كما وقع الاختيار على "كامل كيلاني" شخصيةً لمعرض الطفل، لكونه أحد أهم رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي كله.

وتستمر لجان المعرض في عقد جلساتها النقاشية لوضع الخطة الكاملة لفعاليات وأنشطة المعرض المختلفة، لدورته القادمة والتي تبدأ في الفترة من 24 يناير وحتى 6 فبراير 2023.

اقرأ أيضًا: مهرجان المسرح التجريبي يعلن أسماء الفائزين بجائزة النص القصير