الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:01 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بحر أزرق.. قمر أبيض» .. رواية جعلت البِحار والسفن جزءًا من بناء سردي متناسق مع الأحداث

غلاف الرواية
غلاف الرواية

صدرت حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ الطبعة الرابعة من رواية «بحر أزرق.. قمر أبيض» للكاتب العراقي حسن البحَّار، وتقع الرواية في 160 صفحة من القطع المتوسط.

تمزج الرواية، ما بين "أدب البحر" و"أدب الرحلات" فترسم خارطة سير بحري طويلة، حيث تبدأ من ميناء دوماي في إندونيسيا، وتتشعب الرواية عبر موانئ جنوب شرق آسيا والهند الصينية، لتعود إلى قناة السويس حيث تعبر نحو موانئ البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وصولا إلى بعض موانئ أوروبا...

سرد الحوادث والحكايات

ولا تسرد الرواية الحوادث والحكايات في موانئ العالم البحرية فقط، لكنها تعتمد التصوير الداخلي للشخصيات والاسترجاع والحوارات المحسوبة واستخدام صور الطبيعة الغاضبة وذلك لبناء معادل نفسي حول ما يجري داخل الشخصية الرئيسة من انفعالات، وفي ذات الوقت ترسم حوادث حاسمة لاختبار متانة القدرات الروحية للإنسان، كذلك التعريف بالشخصيات السردية.

مساحات أحداث الرواية

تتحرك أحداث الرواية، ضمن مساحة الموانئ التي زارتها السفينة ومساحة السفينة وطاقمها، ثم تنتقل إلى مساحة الاستقرار العائلي بعيدًا عن مهنة البحر التي أوجدتها، وهي النهاية السعيدة بالمصطلح السينمائي.

السرد الروائي والوقائع التاريخية

وتؤسس الرواية لأسلوب جديد في أدب الرحلات والذي يقوم على الربط بين السرد الروائي والوقائع التاريخية من خلال توظيف التنوعات الجغرافية في الرواية.

وقد استفاد مؤلف الرواية، حسن البحار من خبراته العلمية والمهنية في تقديم هذا النوع من الكتابة الإبداعية، حيث استطاع أن يجعل من البِحار والسفن جزءًا من البناء السردي المتناسق والمتكامل مع واقع الأحداث، فقد عمد أن تكون هذه الرحلات نسق مضمر داخل النص ولم يُشِر إليها بشكل مباشر فتنحى الرؤيا منحى آخر لا يخدم المضمون ويكون التناول مهنيًا أكثر منه إبداعيًا.

وفي النهاية، أنتج لونًا مميزًا من ألوان السرد يتضافر فيه الصنعة الروائية مع الاستكشاف مع الطرح الجديد مع رحلة المتلقي وخروجه من محيطها إلى محيط آخر.

نبذة عن حسن البحار

يذكر أن حسن البحار، هو قاص وروائي عراقي، وهو عضو اتحاد أدباء وكُتَّاب العراق، مؤسس ومشرف عام مجلة "مرسى أدب"، وعضو البيت الثقافي العراقي التونسي.

وقد نشرت له الصحف والمجلات العديد من القصص والقصائد، كما شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات والفعاليات الأدبية، حيث نال العديد من شهادات التقدير ودروع الإبداع والتميز.

وصدرت له المجموعة القصصية، "شرنقة.. الدردبيس"، رواية "مرام"، ورواية "النوتي"، والمجموعة القصصية "الريح تترك فوق الطاولة".

اقرأ أيضا.. مؤسسة شمس تعلن عن ندواتها بمعرض بغداد الدولي للكتاب