الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:35 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شفيق نور الدين.. باع «لبن وعيش» وأحبه السادات وتألق أمام العمالقة

شفيق نور الدين
شفيق نور الدين

واحد من جيل الصف الثاني لمع بين وسط يضج بالعمالقة، عرف بأدوار الرجل الطيب المغلوب على أمره أو الموظف البسيط والأب الحنون والبخيل، هو والد "محجوب عبد الدايم" في "القاهرة 30" والموظف "عبد القوي" في "مراتي مدير عام" الفنان شفيق نور الدين.

نشأة وميلاد شفيق نور الدين

ولد شفيق محمد نور الدين في 15 سبتمبر 1911 في قرية "الدرم" بمركز قويسنا بالمنوفية، لأب يعمل في تجارة القطن وكان يصحبه معه وهو طفل كلما تنقل بين المحافظات لبيع القطن، دق قلب "شفيق" عندما شاهد المسرح في إحدى المحافظات وهو برفقة والده، وعند عودته إلي قريته جمع أقرانه وأنشأ مسرح صغير وقام بكل الأدوار التأليف والتمثيل والإخراج، وظل حلم التمثيل يراوده سنوات.

بدايات شفيق نور الدين

التحق بالمدرسة الفنية الصناعية وسافر للقاهرة بعد التخرج، ودخل المسرح لأول مرة وعمل في وظيفة ملقن بالمسرح القومى مقابل راتب 3 جنيهات، وفي أوائل الثلاثينيات عاني المسرح من إنتكاسة إقتصادية وتأخرت رواتب الممثلين واضطر للعودة إلي قريته مرة أخرى وعمل مع والده في تجارة القطن وافتتح محل ألبان وآخر للخبز من أجل لقمة العيش إذ كان قد تزوج في تلك الفترة، وعاد بعد عام ونصف إلى القاهرة بعد أن دبت الروح في المسرح القومي وأعطى موظفيه رواتبهم المتأخرة.

وفي إحدى المرات تغيب أحد الممثلين عن المسرح فأخبر شفيق نور الدين المخرج بقدرته على أن يؤدي دوره واعتلى خشبة المسرح ممثلا، ومن ذلك اليوم ودع وظيفة ملقن المسرح وبات يتحسس طريقه ناحية السينما وكانت البداية من فيلم "إلى الأبد" وبعده شارك في عدة أدوار صغيرة أبرزها في فيلم "طاقية الإخفاء".

أفلام شفيق نور الدين

توالت أفلامه فقدم دور "البقال" في "ياسمين" و"شيخ الجامع" في "بائعة الخبز" و"الخواجة شفيق" في "إسماعيل ياسين في السجن"، وباتت مساحة أدواره تزيد وشارك في العديد من الأفلام المهمة أبرزها "القاهرة 30" وبرع في تجسيد شخصية الأب الطيب عندما قدم دور والد "محجوب عبد الدايم" وتألق أمام شادية في "مراتي مدير عام" في شخصية "الموظف عبد القوي".

مسرحيات ومسلسلات شفيق نور الدين

كان المسرح هو بيته الأول وتعلم على يد عزيز عيد أصول التمثيل وعلى خشبة المسرح قدم العديد من المسرحيات أبرزها "عيلة الدوغري، سكة السلامة، بير السلم، المسامير" والعديد من السهرات التليفزيونية أشهرها "نوادر جحا، رحلة عم مسعود، الساقية، الرحيل"، وبلغ رصيده الفني 200 عملا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

جوائز وتكريمات

حصل شفيق نور الدين على عدة جوائز وتكريمات أبرزها جائزة المركز الكاثوليكي عن دوره في فيلم "القاهرة 30" ومنحه الرئيس جمال عبد الناصر وسام الشرف من الطبقة الأولى وكرمه الرئيس أنور السادات عن مجمل أعماله وكان يحبه ويقدر موهبته.

حياته الخاصة والنهاية

تزوج شفيق نور الدين من خارج الوسط الفني وأنجب 6 أبناء لم يعمل منهم بالفن سوى ابنه الفنان نبيل نور الدين، وفي أواخر أيامه عانى من حساسية الصدر، وفي 13 فبراير 1981 كانت النهاية وتوفي عن عمر ناهز 70 عاما بعد رحلة فنية ومشوار شاق بدأه من الصفر وترك خلفه أدوارا لا تنسى وتعيش في ذاكرة الجمهور.

اقرأ أيضًا: مخلص البحيري.. دكتور بيطري صنع نجوميته «سيد كشري»