الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:38 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مخلص البحيري.. دكتور بيطري صنع نجوميته «سيد كشري»

مخلص البحيري
مخلص البحيري

فنان من طراز خاص يعرف كيف يتقن أدواره، خطفته نداهة التمثيل من الطب وبات واحد من أبرز الفنانين في السينما والتليفزيون رغم قلة مساحة أدواره إلا أنه ترك بصمة في كل عمل، هو "عم سعد" في "حكايات الغريب" وتاجر المخدرات "بسيوني أبو صباع" في "أرش الخوف" و"محمد حسنين هيكل" في "أيام السادات" و"سيد كشري" في "لن أعيش في جلباب أبي" تعددت الشخصيات والموهبة واحدة هو الفنان مخلص البحيري.

ميلاد ونشأة مخلص البحيري

ولد مخلص البحيري في 15 سبتمبر 1943 في الجيزة، أحب التمثيل ولكنه التحق بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة لإرضاء والده الذي، عمل بعد التخرج طبيب بيطري في مجزر البدرشين وفي إدارة الطب البيطري بالجيزة حتى خطفته نداهة الفن وقرر الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية وتخرج في 1973.

كانت بدايته من البيت الفني للمسرح ثم شارك في عدة سهرات تليفزيونية، تعتبر إنطلاقته الحقيقية من مسلسل "ليلة القبض على فاطمة" في دور "مدير قصر ثقافة بورسعيد" وتألق بعدها في مسرحية "حضرات السادة العيال".

أفلام مخلص البحيري

اتجه ناحية السينما وقدم لها في فترة الثمانينات العديد من الأفلام أبرزها "أيام الغضب، السادة الرجال، سمك لبن تمر هندي، سيداتي آنساتي" وفي التليفزيون شارك في عدة مسلسلات أشهرها "الطبري،عصفور النار".

بلغت ذروة تألقهة في التسعينيات وقدم مخلص البحيري العديد من الأفلام أشهرها "الأمبراطور" و"ناصر 56" مع أحمد زكي وتألق في "حكايات الغريب، ميت فل، رومانتيكا، ست الستات، كوكب الشرق، تفاحة".

مسلسلات مخلص البحيري

بادله التلفيزيون نفس الحب وقدم له عدة مسلسلات أبرزها "الشارع الجديد، ضمير أبلة حكمت، النوة، وما زال النيل يجري، ليالي الحلمية، التوأم" وبعد سنوات جاءته الشهرة من "سيد كشري" الدور الذي به نجوميته في "لن أعيش في جلباب أبي" ومن فرط نجاح الشخصية التصقت به فترة وكان يناديه الجمهور باسم "سيد كشري"، وانتقل نجاحه مع نور الشريف إلي المسرح وثدم معه مسرحية "يا مسافر وحدك".

شخصيات لا تنتهي ونجاح بات يطارده حتى فترة الألفية الجديدة وتألق في دور "بسيوني أبو صباع" تاجر المخدرات في "أرض الخوف" بينما في "أيام السادات جسد شخصية "محمد حسنين هيكل" وتألق مع محمود عبد العزيز بدور "طه" في "الساحر".

النهاية

كانت النهاية قاسية ومحزنة وفي مشهد درامي لم يجسده مخلص البحيري على شاشة السينما بل كان في الحقيقة إذ كان يقود سيارته وبرفقته زوجته السيدة "كريمة لبيب" وشقيقتها وأولاده "مروان ومي" وعلى الطريق الصحراوي بين الإسكندرية والقاهرة انقلبت السيارة عدة مرات، وتوفى هو وزوجته ونجله الأصغر"مروان" بينما نجت شقيقة زوجته وابنته من الحادث، رحل "البحيري" في 29 أغسطس 2001 ، وترك خلفه شخصيات تعيش بينا وسيرة طيبة كلما ذكر اسمه.

اقرأ أيضًا: عزت العلايلي.. صنع نجوميته وسط الكبار وصاحب كل الشخصيات