الطريق
الأحد 12 مايو 2024 10:57 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عزت العلايلي.. صنع نجوميته وسط الكبار وصاحب كل الشخصيات

عزت العلايلي
عزت العلايلي

واحد من أبرز الفنانين في السينما والتليفزيون، صنع نجوميته وسط الكبار واحتل مكانة بارزة في العديد من الأفلام، متلون ويجيد تقمص شخصياته، هو "شوشة السقا" في "السقا مات"، و"عبد الهادي" الفلاح المدافع عن "الأرض" و"الدكتور أسامة" الذي ينتصر على "الجن" في "الإنس والجن" هو صاحب كل الشخصيات الفنان عزت العلايلي.

ميلاد ونشأة عزت العلايلي

ولد عزت العلايلي في 15 من سبتمبر 1934، التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس في 1960، توفي والده وتفرغ رعاية أخواته الأربعة ما جعله يتأخر في الظهور، كان صاحب فكرة مسرح التليفزيون هو وأحمد توفيق ورشوان توفيق وقدما أول مسرحية وهي "شىء في صدري".

أفلام عزت العلايلي

كانت بدايته في السينما من فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" بداية الستينيات، وبدأ يتحسس طريقه في المشاركة بأدوار صغيرة في العديد من الأفلام أبرزها "قنديل أم هاشم" ومع بداية السبعينيات نال الفرصة التي ثبتت أقدامه في السينما عندما قدم دور "عبد الهادي" في فيلم "الأرض" وتألق وسط عمالقة السينما يحيي شاهين ومحمود المليجي.

توالت أفلامه في تلك الفترة وتألق في عدة أفلام أبرزها "على من نطلق الرصاص، عيب يا لولو، لإسكندرية ليه، ولا عزاء للسيدات" ولفت الأنظار له في "السقا مات" الذي فتح له باب النجومية.

أدوار وشخصيات صنعها عزت العلايلي

كان حريص على التنوع تجده الطبيب والمهندس والفلاح والضابط، وفي الثمانينيات تألق في "أهل القمة" مع نور الشريف، وفي "الأنس والجن" مع عادل إمام حتى أن مساحة دوره كانت أكبر من الزعيم وكأنه هو البطل الحقيقي أمام يسرا.

لم تتوقف شخصياته تجده "عاشور الناجي" في "التوت والنبوت" و"العقيد أحمد" في "بئر الخيانة"، وفي التسعينيات كان في ذروة تألقه عندما قدم واحد من أجمل أدواره "عبد الموجود" الأب الذي يستشهد ابنه بعد أن دخل التجنيد بدلا من ابن العمدة، وترك بصمة قوية في دور "العقيد راضي" قائد عملية "إيلات" في "الطريق إلي إيلات".

مسلسلات عزت العلايلي

كان للتفزيون حظ من موهبة "العلايلي" وقدم له العدجيد من المسلسلات أبرزها "أمانة يا ليل، الشارع الجديد، بوابة الحلواني، موعد مع الوحوش" وأخرها "قيد عائلي" وفي المسرح "أهلا يا بكوات، زكي في الوزارة" وتخطى رصيده الـ190 عملا فنيا ما بين السينما والمسرح والتليفزيون.

النهاية

مشوار طويل بدأ من رحم المعاناة للنجومية قضاه عزت العلايلي استمر 50 عاما من الفن، و في 5 فبراير 2021 كانت النهاية ورحل عن عمر ناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض، وترك إرث فني كبير وأدوار لا تنسى تثبت موهبته وحبه للفن.

اقرأ أيضًا: إسماعيل ياسين.. رحلة «صاحب السعادة» وسنوات التعب والنجومية