الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:17 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفيلم السوداني وداعًا جوليا يرفع راية كامل العدد قبل شهر من عرضه في مهرجان لندن السينمائي

فيلم وداعا جوليا
فيلم وداعا جوليا

يواصل الفيلم السوداني الطويل "وداعا جوليا" للمخرج محمد كردفاني والمنتج أمجد أبو العلا، حصد النجاحات والإشادة خلال جولته العالمية، أعلن مهرجان لندن السينمائي، حيث سيتم عرض الفيلم لأول مرة في المملكة المتحدة خلال دورته الـ67، التي تقام في الفترة من 4 إلى 15 أكتوبر، أن تذاكر عروض الفيلم سيتم بيعها قبل شهر واحد من الإقامة.

وداعا جوليا في مهرجان لندن السينمائي

من ناحية أخرى، حصل الفيلم على 7 ترشيحات في حفل توزيع جوائز سيبتيموس الدولية، الذي يقام في العاصمة الهولندية أمستردام. والترشيحات هي: أفضل فيلم أفريقي، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وترشيحين لأفضل ممثلة إفريقية (إيمان يوسف وسيران ريك)، وأفضل تصوير سينمائي، وأفضل موسيقى تصويرية.

فيلم وداعا جوليا

عُرض الفيلم لأول مرة عالميًا في مهرجان كان السينمائي الدولي ضمن مسابقة نظرة ما، حيث فاز بجائزة الحرية، كما شارك في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي.

ومنذ إطلاق الفيلم في مهرجان كان السينمائي، حظي بإشادة وسائل الإعلام العالمية. وكتب فابيان لوميرسييه على موقع سينوربا: "يستكشف المخرج الصراعات في بلاده من خلال قصة نسائية حميمة". ووصف موقع وكالة فرانس برس الفرنسية الفيلم بأنه "عرض جريء للتيار الخفي للعنصرية"، فيما قالت هويدا حمدي عن الفيلم، قصيدة هادئة تحاول أبياتها تفكيك العقد المزمنة وتاريخ التعصب والعنصرية.

فيلم وداعا جوليا

تدور أحداث فيلم وداعا جوليا في الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، وهي امرأة شمالية تعيش مع زوجها أكرم، في وفاة رجل جنوبي، ثم تعين زوجته جوليا التي تبحث عنه. بالنسبة له كخادمة في منزلها وتساعدها في محاولة تطهيرها من الشعور بالذنب.

فيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني الحائز على جوائز عديدة، بطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف، وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران ريك، ويشارك في بطولة الفيلم الممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني. تم اختياره من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرة للنوايا الحسنة لشرق أفريقيا والقرن الأفريقي، تصوير بيير دي فيلييه، تحرير هبة عثمان، مهندسة الصوت رنا عيد، وتصميم الأزياء محمد المر.

وداعا جوليا من إنتاج المخرج السوداني الشهير أمجد أبو العلا الذي مثل السودان في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 2020 لأول مرة في التاريخ بفيلم ستموت في العشرين. كما يشارك في إنتاجه محمد العمدة من خلال شركة الإنتاج السودانية Station Films، وتتولى شركة MAD Solutions المبيعات الدولية.

اقرأ أيضًا..

احتفاء كبير بـ فيلم وداعًا جوليا بعد عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي