الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:59 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

غدا.. خالدة خليل توقع «شرق المتوسط» بالاتحاد العام للأدباء والكُتاب بالعراق

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تنظم مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكُتَّاب في العراق، حفلا لتوقيع كتاب "شرق المتوسط.. البنية السردية وآليات تشكيلها الفني" للناقدة الدكتورة خالدة خليل، وذلك في السابعة من مساء غدا الجمعة، بمقر الاتحاد، في ساحة الأندلس بالعاصمة بغداد.

يُدير الندوة، الأديب الدكتور مُنذر عبد الحُر، حيث يشارك بها الناشر إسلام شمس الدين مدير مؤسسة شمس، والناقدين الأكاديميين، الدكتورة رباب هاشم حسين، والدكتور كريم ناجي.

كتاب شرق المتوسط

وكتاب "شرق المتوسط : البنية السردية وآليات تشكيلها الفني" صادر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ للأديبة والناقدة د. خالدة خليل.

وترصد المؤلفة في كتابها، البنية السردية وآليات تشكيلها الفني في رواية "شرق المتوسط" للدكتور عبد الرحمن منيف" أنموذجًا للمعاينة النقدية والتحليل.

وقد اعتمد الكتاب في المعالجة النظرية والتطبيقية على سبعة مباحث، تناولت بنية السرد، عبر افتتاحية العمل السردي، والرؤية السردية، وطرق السرد، واللغة.

كما تضمن الكتاب، بنية الفضاء، وبنية الزمن، وبنية الشخصيات، حيث يعود السبب في احتواء كل فصل في العنوان على مفردة البنية؛ والتي لها دور في المنظومة الدلالية وإبراز الوعي المحدد للمستوى الذي ينتظم فيه التعبير.

لمحة عن خالدة خليل

يذكر أن الدكتورة خالدة خليل، أديبة وناقدة وسياسية عراقية، حصلت على الدكتوراه في اللغة والأدب والحضارة العربية من جامعة تونس، تعمل مستشار هيئة الرئاسة في برلمان إقليم كردستان.

كما أن عضو مجلس النواب العراقي الدورة الرابعة، وعضو مكتب العلاقات الخارجية للحزب الديمقراطي الكردستاني. حصلت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية.

وقد سُميت باسمها الدورة السادسة للمهرجان الدولي للإبداع الشعري بالمغرب، تم تكريمها من وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان.

كتبت وترجمت العديد من الدراسات النقدية والأبحاث والمقالات في الصحف والمواقع العراقية والعربية، وقد شاركت في العديد من المؤتمرات والملتقيات الثقافية داخل وخارج العراق.

صدر لها من قبل، كتاب " اختلاف الرؤى والتلقي في الخطاب الشعري"، و ديوان شعر بعنوان "توهجات رماد"، وكتاب " تفكيك النص - مقاربات دلالية في نصوص منتخبة"، ورواية " أشرعة الهُراء"، وديوان "شرنقة الحمى".

اقرأ أيضا.. الأعلى للثقافة يناقش «الصراعات الداخلية والاستقرار السياسي».. صور