الطريق
السبت 4 مايو 2024 10:51 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عايدي جمعة يرصد رحلة البطل في حكاية «العقيلي واليازية» عبر التشكيل والتأويل

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يقدم الناقد الدكتور عايدي علي جمعة، في كتابه النقدي الجديد، « رحلة البطل في حكاية "العقيلي واليازية"» الصادر عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ دراسة في التشكيل والتأويل، ويقع الكتاب في 160 صفحة من القطع المتوسط.

ويتناول المؤلف عبر الدراسة والتحليل، حكاية "العقيلي واليازية" من التراث الشعبي الإماراتي؛ وذلك من خلال خمسة فصول، حيث يأتي الفصل الأول بعنوان "الشخصيات في حكاية العقيلي".

فصول الكتاب

ويأتي الفصل الثاني بعنوان، "البنية المكانية في حكاية العقيلي"، ثم الفصل الثالث بعنوان "البنية الزمنية في حكاية العقيلي"، والفصل الرابع يعنوان "وظائف الحكاية"، والفصل الخامس بعنوان "نظرات تأويلية"، إلى جانب المقدمة والخاتمة، والنص الأصلي للحكاية الذي جمعه ووثقه الدكتور راشد المزروعي.

بداية الحكاية

وتكرس حكاية "العقيلي واليازية" الجهل بالمؤلف والتناقل الشفوي لها والحوارات باللهجة العامية الإماراتية؛ لانتمائها للأدب الشعبي الإماراتي، حيث تميزت الحكاية بالقصر الشديد، فليس هناك إسراف في الحكي أو تطويل، أو توالد حكائي.

وإنما هناك بنية مركزية صلبة للحكاية التي تسلم المتواليات السردية فيها بعضها لبعض بطريقة محكمة تصبُّ في بنية الحكاية الكُلية وترسم ملامحها.

الحكاية الشعبية

وتبدو الوحدة العضوية هنا بوضوح في هذه الحكاية الشعبية، حيث لها حدث مكتمل ينمو عضويًا، وشخصيات تظهر وتختفي وتنمو بصورة عضوية ومكان وزمان عضويين.

كما يظهر هناك تسلسل الحكاية بوضوح مما يجعل بنيتها الكبرى بنية تامة مكتملة تعتمد الخطية في الأحداث، فقد خلت الحكاية من عنصر تعدُد الأخبار في الحكي، وأيضا خلت من عنصر التكرار الذي يجعل القارئ يُصاب بالملل ويزهد في عملية المتابعة.

الحس الإنساني

ويبدو ذلك الحس الإنساني المرتفع بوضوح فيها، لأنها حكاية تتعاطى قصة الغرام اللاهب بين البطل "العقيلي" والبطلة "اليازية"، وما يلاقيه البطل الفرد من معوقات في سبيل الحصول على حبيبته، ولكنه في النهاية يستطيع تذليلها لأنه يمتلك الإرادة الفاعلة، يساعده في ذلك الحب الذي لا شبيه له.

وكذلك لا يخفى مدى التراسل بين هذه الحكاية الشعبية الإماراتية من ناحية والسيرة الهلالية من ناحية أخرى، حيث ذكرت السيرة الهلالية الكثير من أخبار الحرب الدائرة بين العقيليين وبني هلال، ومن هنا فإن اسم البطل هو العقيلي واسم البطلة هى اليازية التي نجدها باسمها في السيرة الهلالية، ولكن تحت اسم الجازية.

لمحة عن عايدي علي جمعة

يذكر أن الدكتور عايدي علي جمعة، يعمل أستاذ الأدب والنقد بكلية الإعلام - جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وهو عضو لجنة الدراسات الأدبية والنقدية باتحاد كتاب مصر، وعضو لجنة حماية اللغة العربية باتحاد كتاب مصر.

كما أنه مُحكِّم في منح التفرغ الخاصة بوزارة الثقافة، ومُحكِّم في المسابقات الأدبية والنشر الإقليمي بوزارة الثقافة، ومُحكِّم في مسابقات المعاهد العليا بوزارة التعليم العالي.

وقد حصل على جائزة اتحاد كتاب مصر في النقد التطبيقي عن كتابه "ثمرات ناضجات من جنان الشعر العربي"، وجائزة اتحاد كتاب مصر، فرع الجوائز الخاصة - جائزة شاعرة الوادي نوال مهني في شعر الفصحى.

كما شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية والثقافية، في مصر والعديد من الدول العربية، وكذلك العديد من البرامج التليفزيونية والإذاعية الخاصة بالأدب العربي، في العديد من المحطات العربية.

وصدر له من قبل، كتاب "شعر خليل حاوى: دراسة فنية"، وديوان شعر بعنوان "أجدادي الموتى"، وكتاب "محاضرات في النص الصحفي"، وديوان "ضياع ماء البئر"، وكتاب "ثمرات ناضجات من جنان الشعر العربي".

كما صدر له كتاب، "شعر محمد الفيتوري/ الرؤية والتشكيل"، و"جنية الحقول"، و"الصوت في الشعر"، و"الأوبئة والتاريخ"، و"الشعر والتأويل" وغيرها..

اقرأ أيضا.. فرقة «تالنت» المسرحية تقدم عرض «الدار» بساقية الصاوي