الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:47 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد زناتي: مسرحية «حتشبسوت» هي التعاون الفني الثالث بيني وبين المخرجة كريمة بدير

الكاتب المسرحي محمد زناتي
الكاتب المسرحي محمد زناتي

يستعد الكاتب المسرحي "محمد زناتي" لعرض مسرحيته "حتشبسوت"، للمرة الثالثة على التوالي، حيث يقدم العرض على خشبة مسرح الجمهورية، وذلك في نهاية شهر ديسمبر الجاري.

أيام عرض مسرحية "حتشبسوت"

كان قد أشار الكاتب المسرحي محمد زناتي خلال حوار لجريدة الطريق أن العرض تقدمه فرقة "فرسان الشرق"، وهو من تأليفه وأشعاره، ومن إخراج المخرجة المبدعة "كريمة بدير"، إنتاج دار الأوبراالمصرية، ديكور والملابس "أنيس إسماعيل"، تنفيذ ملابس "هالة محمود"، اضاءة مهندس "رضا إبراهيم"، تنفيذ الديكور "أحمد زايد"، الإعداد الموسيقي "أحمد الناصر"، دعاية مصطفي عوض، والأداء الصوتي لكل من: نادين العطار، محمد المتولي، رجوى حامد، ياسمين سمير، محمد هلال، أشرف كوداك، ندي سيد، محمد سالم ، هاني حسن، فاطمة الشبراوي، إبراهيم خالد، حبيبه إبراهيم،

ومن المقرر أن يستمر العرض خلال ثلاث ليالي الثلاثاء والأربعاء والخميس 27، 28، 29 ديسمبر الجاري، على خشبة مسرح الجمهورية، كما أنها ستقدم على مسرح سيد درويش بدار الأوبرا بالاسكندرية في يومي 4 و 5 يناير 2023.

تدور أحداث المسرحية حول الملكة حتشبسوت، والتي تعد أهم وأبرز الملكات التي حكمن مصر، وأقواهن نفوذا، حيث كانت فترة حكمها من أهم فترات الحكم والنقطة الفاصلة في تاريخ الأسرة الثامنة عشر، بل ونقطة بارزة في تاريخ مصر القديم.

قصة وتفاصيل مسرحية "حتشبسوت"

كما أنها تُعد أول سيدة تتصدى لثقافة العنصرية والتطرف التي كانت ترفض أن يكون الحاكم أنثى في العهد الذي عاصرته، واستطاعت أن تغير هذه الثقافة بحنكتها ورجاحة عقلها في إدارة شئون البلاد، واستطاعت أن تحقق نجاحا واسعا تاركة خلفها إنجازاتها التي مازالت تُخلد ذكراها حتى وقتنا الراهن.

وكانت قد تعددت الاعمال الفنية التي تناولت قصة حياة الملكة حتشبسوت سواء على المستوى الشخصي أو على مستوى رجاحتها في الحفاظ على كرسي العرش لفترة طويلة كانت فيها خير من يحكم مصر رغم أنها أنثى.

يذكر أن هذا التعاون الفني الثالث بين الكاتب المسرحي والشاعر محمد زناتي و المخرجة كريمة بدير، وذلك بعدما حققا نجاحا واسعا خلال عرضي "إيزيس" و "عنترة"، حيث حصلا على العديد من الجوائز بهذين العرضين، الأمر الذي نتج عنه تعاونهما للمرة الثالثة في العرض المسرحي "حتشبسوت".

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية