الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:41 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثقافة تغلق باب الترشح لعدد من جوائز الدولة بنهاية ديسمبر 2022.. اعرف التفاصيل

جوائز الدولة في عدد من المجالات
جوائز الدولة في عدد من المجالات

أعلنت وزارة الثقافة ممثلة في عدد من القطاعات المواعيد النهائية لاستقبال طلبات الترشح لجوائز الدولة بفروعها، جائزة معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 54، وجائزة الدولة للمبدع الصغير، وأيضا جائزة الإبداع الفني والتي تقدمها الأكاديمية المصرية للفنون بروما.

قيمة الجوائز ومواعيد غلق أبواب الترشح

حيث تغلق في نهاية 2022 باب تلقي المشاركات المرشحة لنيل جوائز الدولة في مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، حيث تشمل جوائز النيل، التشجيعية، التقديرية، والتفوق، حيث كانت قد انطلقت في تلقي الطلبات منذ الأول من أكتوبر الماضي.

يذكر أن قيمة كل جائزة من جوائز النيل تقدر بمبلغ 500 ألف جنية وميدالية ذهبية في فروع "الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية"، بينما تقدر قيــمة كــل جائزة لكل فـــرع من جوائز التفوق 100 ألف جنيه، قيما تصل قيمة كل جائزة من جوائز الدولة التقديرية 200 ألف جنيه وميداليـــة ذهبية، وأخيرا تقدر قيمة جائزة الدولة التشجيعية50 ألف جنيه.

تفاصيل جائزة الدولة للمبدع الصغير

من المقرر أن تغلق باب المشاركة بمسابقة جائزة الدولة للمبدع الصغير في الدورة الثالثة منها، والتي تُقام تحت رعاية السيدة انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية وذلك بحلول نهاية شهر ديسمبر الجاري، والتي تقدمها الوزارة ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة.

حيث أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني" عن المسابقة خلال شهر أكتوبر الماضي، وفتح باب التقديم والمشاركة للفئتين من (5_ 12 عاما) ومن (12_ 18 عاما) في عدد من الفروع منها:

مجال الأدب لنيل الجائزة في القصة القصيرة، التأليف المسرحي، الشعر، وفي مجال الفنون مثل الرسم، العزف على البيانو، والكمان أو الغناء، وأيضا مجال الابتكار ويشمل الابتكارات العلمية، تصميم المواقع الالكترونية، وتقدر الجائزة في كل فرع من هذه الفروق بمبلغ 40 ألف جنيه.

تفاصيل جائزة معرض الكتاب الدورة 54

أعلنت الهيئة العامة للكتاب عن غلق باب التقدم لجائزة معرض الكتاب في دورتها القادمة 54، والتي من المقرر أن تنطلق في أول يناير 2023، حيث تقدم الجائزة في 11 فرعا منها 9 للكبار في مجالات الرواية، شعر الفصحى، المسرح، شعر العامية، النقد الأدبي، القصة القصيرة، الدراسات الإنسانية، الكتب العلمية، كتب الطفل.

بجانب مجالين للشباب هما: الإبداع الأدبي والعلوم الإنسانية للشباب تحت سن 35، وأيضا هناك 6 جوائز تمنح بالمناصفة بين هيئة الكتاب وهيئات أخرى، جائزة أفضل كتاب مترجم وأفضل كتاب مترجم للطفل مع المركز القومي للترجمة و جائزة أفضل كتاب في التراث مع دار الكتب، جائزة أفضل ناشر مصرى مناصفة مع اتحاد الناشرين المصريين، جائزة أفضل كتاب في مجال التأليف المسرحي مع أكاديمية الفنون، وجائزة أفضل ناشر عربى مناصفة مع اتحاد الناشرين العرب.

تفاصيل جائزة الإبداع الفني

كما سيتم غلق باب التقديم لجائزة الإبداع الفني والتي تمنحها الأكاديمية المصرية للفنون بروما، في العديد من المجالات منها: الإخراج السينمائي، التأليف المسرحي، التأليف الموسيقي، الإخراج المسرحي، الغناء الأوبرالي، الجرافيك، التصوير الزيتي، النحت، الخزف، و الباليه.

ومن المقرر أن يتم اختيار فائز واحد في كل فرع ليقضي 6 أشهر بالأكاديمية المصرية بروما، لتنمية مهاراته في الفرع الذي فاز فيه، ولإثراء خبرته بدافع الابتكار والتجديد وذلك عند التعرض للإبداع العالمي.

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية