الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:21 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مصطفى موسى» يخوض في تفاصيل غزو مسلحي داعش بروايته «دوائر العميان»

رواية دوائر العميان
رواية دوائر العميان

صدر حديثا للكاتب المصري "مصطفى موسى" رواية جديدة بعنوان "دوائر العميان"، والتي تولت إصدارها دار هاشيت أنطوان للنشر، والرواية تتناول العلاقة الثلاثية التي جمعت مصر المحروسة بإرثها الأزهري، والمغرب الشاهد على الصحراء، ومالي وتهديدات داعش، وتدور أحداث الرواية بين القرن الرابع عشر ووقتنا الراهن.

أحداث رواية "دوائر العميان"

تحكي الرواية قصة "يعقوب" خلال القرن الرابع عشر، والذي يصبح قاضيا للقضاة في دولة المنسا القوية، ورغم ذلك هو شيخا مثيرا للجدل والالتباس، ويظل هكذا حتى يستيقظ ضميره عندما يأتي إليه "حباب" الذي سعى لقتله في الأساس واستمرت رحلة شقاءه في البحث عنه، وامتدت رحلته في لهيب الصحراء ومخاوفها وكل ما تعرض له من مصاعب وفواجع خلال هذه الرحلة التي استمرت خمسة أعوام.

وأثناء رحلته هذه تقوم مرمدة بسحره، لكنه يقاوم هذا السحر بفضل حبه لزوجته وحنينه للعودة إليها، وتستمر الأحداث هكذا وبعد تيه طويل، يستعرض من خلاله الكاتب أحداثا مهمة تشكل مجتمعة تاريخا لشمال أفريقيا ووسطها، ثم يعود لبيته وهو منهك الجسد متعب الرأس وقلبه مثقل بالعنف والعدائية الذي لاقاه بين القبائل والنزاع فيما بينها، فضلا عن عودته منهزما وليس منتصرا.

فالماضي البعيد يحاوطنا بل يحضر بقوة في زمننا الحالي، حيث تناولت الرواية من خلال فصولها العلاقة بين دولا قديمة، وحتى قبل أن تكون دولا، فتوضح العلاقة التاريخية التي نشأت بينا القوافل التائهة في صحراء إفريقيا، وتتضح العلاقة في أسلوب سرد تاريخي محكم بين مصر بإرثها العلمي والديني الأزهري والمغرب بكونها شاهدا على الصحراء الشاسعة ومالي والتي كان لها دورا كبيرا في استعادة التاريخ، خاصة أن القصة كلها تبدأ عندما قرر صحفي إنجليزي أن يساعد صديقه المالي في انقاذ ما يمكن انقاده من الغزو الداعشي.

الكاتب "مصطفى موسى"

والكاتب "مصطفى موسى" هو روائي وقاص مصري، له العديد من المقالات في عدد من المجلات العربية مثل مجلة تراث الإماراتية ومجلة العربي الكويتية، وأيضا جريدة القاهرة المصرية.

صدر له عدد من الأعمال الأدبية منها رواية "السنغالي"، وحصل على عدد من الجوائز منها المركز الأول للقصة القصيرة من مركز "مساواة"_ لحقوق الإنسان عام 2012، وأيضا وصلت روايته السنغالي للقائمة القصيرة بجائزة مؤسسة نجيب ساويرس في الأدب في الدورة 12 للعام 2016.

اقرأ أيضا.. الليلة.. توزيع جوائز مهرجان الشباب العربي بجاليري «ضي»