الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 01:57 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الليل يا شعراء» ديوان جديد ضمن إصدارات الهيئة العامة للكتاب بنوفمبر الجاري

ديوان
ديوان

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، ديوان شعر بعنوان "الليل يا شعراء" للكاتب صلاح جمال الدين، ضمن أحدث إصداراتها هذا العام.

تتعدد رؤى وأفاق الشاعر "صلاح جمال الدين" في هذا الديوان والذي يعد ديوانه الأول تحت عنوان "الليل يا شعراء"، كما أن هذه الآفاق و الرؤى الشعرية المتعددة لا تتصادم ببعضها البعض، حيث استطاع الشاعر أن يدور حول آفاقه ويسبح في مداراتها دون تصادم، وذلك بحثا عن آفق يتناسب مع جو تجربته الشعرية التي يخطها على الورق لأول مرة.

فنجد ديوان "الليل يا شعراء" مزيج وخليط من عدد من المدارس الشعرية التي سبح فيها الكاتب، متاثرا بجماليات الشعر في هذه المدارس، فنجد مثلا أصداء للشعر المهجري في قصائده، وأيضا ملامح من شعر مدرسة أبو للو، إلا أنه في نهجه الفني بشكل عام والطاغي على قصائد الديوان نجده متأثرا بالاتجاه الرومانسي وأقرب لملامح المدرسة الرومانسية في الشعر العربي الحديث، ولن يغفل الكاتب جذوره الكلاسيكية فنجد الديوان مغلف بملامح المدرسة الكلاسيكية في بعض قصائده، يحاول أن يسبح ويرتاد معالم الشعر الشعر في تجربته.

فيقول مقطع من قصيدة بالديوان:

حين يضيع الإنسان

حين يغالب موج البحر وأنياب الحيتان

حين يطوقه الطوفان

طعاما للأسماك الجوعى

الثعابين البحر وأحشاء الأفعى

حين تدق عقارب ساعته اليدوية

أن لا آن لا آن ولا

شطآن البحر

هياج وشراعك ضد الأمواج

وهيئة الكتاب من المؤسسات الثقافية التي تأسست لتهتم بالمهام الثقافية وتنميتها لتسير بالتوازي مع جهود الدولة في التنمية والارتقاء، حيث تطلعت الحكومة المصرية لتأسيس الهيئة العامة للكتاب، لتصبح مسئولة عن مجالات التأليف والترجمة والنشر بوزارة الثقافة.

كان الهدف من تأسيسها أيضا سد الفجوة الثقافية بين مصر وشعوب العالم من حولها، وذلك من خلال نشر وطبع الكتب المصرية المهمة وتسويق هذه الأعمال على المستويين المحللي والدولي، وأيضا تهتم بترجمة الأعمال الفنية من ثقافات أخرى حتي تسهل عملية تبادل الثقافات، وترميم الأعمال التراثية ونشر الكتب التي تهتم بالتاريخ والتراث، كما تُتيح كافة التسهيلات للتعريف بالإنتاج الفكري على المستوى العالمي والعربي.

اقرأ أيضا.. غدا.. انطلاق مهرجان الحرف التقليدية بمتحف محمود مختار