الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:32 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كتاب «مقاطعة إلفنتين في مصر بالعصرين البطلمي والروماني» ضمن سلسلة تاريخ المصريين

كتاب عن مقاطعة إلفنتين
كتاب عن مقاطعة إلفنتين

أصدرت الهيئة العامة للكتاب، كتاب جديد بعنوان "مقاطعة إلفنتين في مصر في العصرين البطلمي والروماني" للدكتورة ماجدة بهلول عبد الهادي، وذلك ضمن إصدارات سلسلة تاريخ المصريين.

يبدأ الكتاب بمقدمة وتكلمة تمهيدية تتناول طبيعة الإقليم الجغرافية وأهميته الاستراتيجية، وأصول نشأة إقليم إلفنتين، وأسباب تسميته بهذا الاسم، والعلاقات بينه وبين الأقاليم المجاورة.

ثم ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول، يتناول الفصل الأول منه النظام الإداري للإقليم من حيث موظفينه في العصرين البطلمي والروماني، وكذلك النظام المالي ويختتم الفصل بمبحث أخير عن الشرطة والحراسة، ويتعرض لوظائفهما وحراس النهر والسجون وحراسها،حراس مراقبة النهر، والحاميات العسكرية في العصرين.

بينما يتناول الفصل الثاني اقتصاد الإقليم في العصرين البطلمي والروماني، في العديد من المجالات، الزراعة والتجارة والصناعة، ويستعرض الضرائب التي فرضت وقتها على الإقليم، كما يتناول وسائل النقل والمواصلات المستخدمة في العصرين البطلمي والروماني.

وينتهي الكتاب بالفصل الثالث حيث تتناول الدكتورة "ماجدة بهلول" في هذا الجزء من الكتاب، العلاقات الاجتماعية داخل إقليم إلفنتين في العصرين البطلمي والروماني، والحياة الدينية فيه بما تشمله من معبودات أساسية، كما تناول التواجد اليهودي في الإقليم كرد طبيعي على الدراسات النقدية التي تناولت أوضاع الإقليم في العصرين البطلمي والروماني، ونفت أي تواجد يهودي في الإقليم بالعصرين، حيث توثق الكاتبة هذا المبحث بوثائق نادرة ويؤكد بها أنه كان هناك تواجد يهودي في إلفنتين ولكن بشكل قليل جدا كما كان في العصر الفارسي.

واستند الكتاب في فصوله على احصائيات مهمة قامت بها الباحثة بنفسها، حتى توضح للقارئ الصورة كاملة ودقيقة عن موظفي الإقليم والضرائب وقتها، وفقا لكل عصر على حده.

كما أرفقت بالكتاب عدد من الصور النادرة للإقليم و صور لمقياس النيل وما كتب عليه من رموز وكتابات يونانية، وأيضا مقياس النيل الروماني الذي كان يتم من خلاله معرفة منسوب الفيضان، وصور للمزارعين وبئر المياه المستخدم في الري، وصور لمعبد خنوم، وساتين، ومعبد اسكندر الأكبر، والمعبد اليهودي، وصور لعملات بطلمية، وصور لأدوات الطهي والزراعة المستخدمة والمنسوجات والصيد والفخارالأحمر.

اقرأ أيضا.. «مقبرة الكاهن والفيلسوف بيتوزيريس» أحدث إصدارات سلسلة مصريات بهيئة الكتاب