جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 02:30 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

الشاعرة هبة عبد الوهاب: انتصرت في ديوان «نصوص آثمة» للإنسانية على عصر التكنولوجيا

الشاعرة هبة عبد الوهاب
الشاعرة هبة عبد الوهاب

أصدرت الهيئة العامة للكتاب ديوان جديد للشاعرة "هبة السيد عبد الوهاب"، وذلك ضمن الإصدارات الحديثة للهيئة للعام 2022.

نشر الديوان تحت عنوان "نصوص آثمة نمت على الحائط الأزرق"، حيث يضم الديوان مجموعة من القصائد النثرية ، وتترواح قصائد الديوان بين 29 قصيدة تمس الوجدان وترتبط بفضاءات التواصل الاجتماعي الذي هو لغة العصر.

تتناول الشاعرة في الديوان تجارب إنسانية، حيث كتبتها في الفترة ما بين 2017 وحتى 2020، محلقة بقلمها في فضاءات مواقع التواصل الاجتماعي، واستوحت الشاعرة معظم القصائد من مفردات المواقع الإلكترونية.

صرحت الشاعرة أن القصائد ذات طابع إنساني ولا ترتبط بحدود جغرافية ، وإنما عبرت عن هموم الإنسان بشكل عام ، والإنسان البسيط في الدول النامية بشكل خاص حيث المعاناة من ضغوط البحث عن لقمة العيش ، وكذلك لم تخل القصائد من التعبير عن هموم المرأة العاملة التي تسعى لغد أفضل على المستوى الإنساني والإبداعي.

كذلك يطغى الحب والمشاعر الإنسانية النبيلة على كل قصائد الديوان، وتتنوع أشكال الحب على حسب الحالة الوجدانية في القصيدة، فتارة يتسع المصطلح ليشمل قيم كالحق والخير والجمال والعدل، والتعبير عن هموم الفقراء والكادحين ، وأحيانا يضيق ليعبر عن حالة حب عاطفية مغرقة في الذاتية والانتصار للأنا الفاعلة.

الديوان من إبداعات الشاعرة "هبة السيد عبد الوهاب" هي شاعرة مصرية وعضو الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر في دورته الحالية، وعضو اتحاد كتاب مصر.

لها العديد من الدواوين الشعرية منها: ديوان "سكرات امرأة حية "، ديوان "جنونيات عاقلة جدا"، "صادفت ذاكرتي معه"،وديوان "للصمت مذاق آخر " وغيره.

شاركت الشاعرة "هبة السيد عبد الوهاب" في العديد من المؤتمرات والفعاليات الثقافية والأدبية بدول الأمارات ولبنان ومصر والعراق، ويعد هذا الديوان هو الخامس في رحلتها الشعرية بعد دواوين، كما أسست ملتقى عروس النيل الأدبي وأدارته.

كما حصلت على العديد من الجوائز منها: جائزة نازك الملائكة بالعراق، وتناول العديد من النقاد شعرها بالدراسة والتحليل والنقد.

اقرأ أيضا.. بعد فوزها بجائزة نوبل.. منتدى الثقافة يحتفي بأول إصدار عربي عن الفرنسية...