الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:34 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«غنايم» يرصد الخطاب الشعري للطفل عند فاروق شوشة

غلاف-الكتاب
غلاف-الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "الخطاب الشعري للطفل عند فاروق شوشة"، للكاتب والناقد مصطفى غنايم، ومن تقديم الدكتور أحمد درويش.

ويقدم الكتاب منهجًا نقديًا وسطًا يمزج بين الاستجابة لمُتطلَّبات المنهج العلمي الصارمة، والاستجابة لحاجة المثقف العام في القراءة، والتمتُّع، والمشاركة في الحوار؛ مما يخرج بها عن بعض ملامح الجفاف التي يمكن أن تستغلق بسببها على القارئ العام، وأحيانًا على القارئ المتخصص، ويبعد بها في الوقت ذاته عن دائرة الدراسات الانطباعية السريعة التي لا تقدم بين يدَيْ نتائجها أُسُسًا تحليلية راسخة.

تحليل الكتاب

ويتناول الكتاب الخطاب الشعري للطفل عند فاروق شوشة بتحليله وفق المستويات الصوتية والصرفية والمعجمية والدلالية، إضافة إلى إلقاء الضوء على ما تضمنه ذلك الخطاب من قيم ومضامين تتساوق ومنظومة القيم الثقافية التي وضعها متخصصو دراسات أدب الطفل وثقافته.

ويسهم هذا الكتاب في تقديم إضافة جديدة إلى قائمة الإنتاج النقدي عن شعر شاعرنا الكبير فاروق شوشة، وتسليط الضوء النقدي على الخطاب الشعري لشعر الطفولة عامَّة.

مصطفى غنايم في سطور

يذكر أن مصطفى غنايم، كاتب أطفال وناقد أدبي، حاصل على ماجستير في اللغة العربية وآدابها – شعبة الدراسات الأدبية والنقدية، صدر له العديد من قصص الأطفال، منها: "إيثار وحفلة عيد الميلاد، ومبادرة أروى، وسالي والتابلت، وآسر يتحدى غروره، وحواديت وحكايات من شعر أحمد شوقي للأطفال".

وكما له العديد من المقالات النقدية والقصص بالصحف والمجلات المصرية والعربية، مثل: أخبار الأدب، قطر الندى، الفردوس، العربي الصغير، الشارقة الثقافية والناشر الأسبوعي".

اقرأ أيضا.. دار الكتب والوثائق تصدر كتاب «أخبار الأدباء والشعراء»