جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 2 ديسمبر 2022 10:43 مـ 9 جمادى أول 1444 هـ

حكاية بيع مقتنيات نور الشريف على الأرصفة.. وزارة الثقافة تنتظر إشارة الأسرة

مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف-مصدر الصور منشور على السوشيال
مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف-مصدر الصور منشور على السوشيال

شهدت الساعات الأخيرة حالة من الجدل حول مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف، خاصة بعد كتابة أحد الأشخاص منشور على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، إذ أن أسرة الفنان قد ألقت جميع متعلقاته إلى بائع "الروبابيكيا" بما فيها من ألبومات صور.

وحاول "الطريق" التواصل مع ابنة الفنان لحسم هذا الجدل القائم، ولكننا لم نتلقى ردًا من أسرة الراحل نور الشريف.

الثقافة ترد على فقدان مقتنيات الفنان

وفي هذا السياق قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إنها تلقت خبر مكتوب بتعليق شخص عبر السوشيال ميديا "فيسبوك"، وكان يتضمن على أن جميع مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف ألقيت في الشارع.

وأشارت الكيلاني في تصريحاتها الخاصة لـ"الطريق"، إلى أن أسرة الفنان الراحل نور الشريف في حالة تقدمها بطلب من الوزارة سوف يجرى التدخل على الفور.

وأكدت وزيرة الثقافة، أنها لا تعتمد ولا تتعامل مع الأخبار والأنباء مجهولة المصدر على منصات التواصل الاجتماعي، لأنها لا تكون على دراية بشخصية المصدر.

مكتبة الإسكندرية: معندناش جوائز

ومن جانبها كانت مكتبة الإسكندرية لابد أن ترد على هذه الأنباء، فقد كشفت أنه لا علاقة لها بما تداول على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن وجود بعض مقتنيات الفنان الراحل نور الشريف تباع في الأسواق والمزادات.

وأردفت المكتبة، في بيان لها اليوم الثلاثاء الموافق 6 سبتمبر 2022، أنها تسلمت إهداء من أسرة الفنان الراحل في مايو 2016، وحصلت بموجبه على حوالي 6022 كتابًا، ذلك بجانب نحو 167 ورقة وهي عبارة عن بعض الأوراق والعقود الخاصة بشركته الإنتاجية، وكذلك عدد 9 كراسات بخط يده مدون بها بعض الخواطر والملاحظات.

وأضافت المكتبة، إنه يمكن للزائر تفقد الكتب بقاعة اطلاع المجموعات الخاصة والكتب النادرة بمستوى B2، إذ أنها مفهرسة ومدرجة على قاعدة بيانات المكتبة ويمكن للزائرين والباحثين الاطلاع عليها في أي وقت.

وشددت مكتبة الإسكندرية، على أنه لا توجد أية مقتنيات خاصة بالفنان سواء ألبومات صور أو جوائز ودروع تم تسليمها للمكتبة.

اقرأ أيضًا.. ”الثقافة” عن بيع مقتنيات نور الشريف في سوق الأنتيكات: لن نتدخل إلا بطلب من أسرة الفنان (خاص)