جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 03:11 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

إقبال جماهيري كبير على «سيد درويش» في أواخر أيام عرضه بالإسكندرية

مسرحية سيد درويش
مسرحية سيد درويش

شهد العرض المسرحي "سيد درويش" إقبالا جماهيريا كبيرا في أواخر عرضه على مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية، والذي ينتهي يوم الثلاثاء المقبل.

وتعد مسرحية "سيد درويش" أضخم عرض غنائي استعراضي مسرحي، يقدمه البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية برئاسة المخرج الكبير عادل عبده، وتتناول قصة حياة الأب الروحي للموسيقي المصري سيد درويش، والتي عاشت في وجدان الشعب المصري والعربي.

بدايات فنان الشعب سيد درويش

وتقدم المسرحية بدايات سيد درويش من كوم الدكة بالإسكندرية، ثم نعيش معه بأكبر فرق الشام مع سليم عطا الله وأمين عطا الله، ونعود للقاهرة نعيش معه أيام السحر في المحروسة مع المطربات جليلة وحياة صبري.

وكذلك لقاء "درويش" بكبار نجوم الفن منهم: بديع خيري، ونجيب الريحاني، وسلامة حجازي، وعثمان الموصلي الأب الروحي الذي تبنى سيد درويش فنيا.

درويش أيقونة ثورة 19

ويعد سيد درويش أيقونة ثورة 19، والذي أيقظ الروح الوطنية للشعب المصري ضد الاحتلال البريطاني، فغنى معه الشعب المصري: "يا بلح زغلول يا حليوة يا بلح"، و"قوم يا مصري"، حيث خرجت النساء في أولى مشاهد الوطنية بمصر بعد أن أشعل الحماس في نفوس المصريين وأصبح أيقونة النضال.

أبطال المسرحية

يذكر أن مسرحية "سيد درويش" من بطولة محمد عادل، عبير محمود سيد جبر، شريف عبد الوهاب، محمد عنتر، محمد الشربيني، ماهر عبيد، حسام حمدي، محمد العدل، رشا جميل، أيمن صبحي، هالة الصباح، دعاء الخولي، إيمان النحاس، أشرف عبد العزيز، إسماعيل شعراوي، انتصار قاسم، أحمد إسماعيل، محمد خيري، إمام محمد، مازن تركي، حسن الروسي، محيي الشاعر، أحمد خالد، نورهان أحمد، محمد علاء، فتحي عبد المنعم.

والمسرحية ديكور محمد عبد الرازق، ملابس نجلاء الفقي، توزيع موسيقي حمادة الحسيني، استعراضات وفيق كمال، إضاءة أبو بكر الشريف، مادة فيلمية ضياء داوود، مخرج المنفذ جاد الشهاوي، مساعدي الإخراج إيناس الشريف، تامر عثمان، سعاد الجوكر، حجاج الخضري، محمود فراج، هيثم الشيخ، أحمد صفوت، تأليف السيد إبراهيم، إخراج أشرف عزب، من إنتاج فرقة أنغام الشباب بقيادة الفنان القدير ماهر عبيد.

ويعد عرض "سيد درويش" من أجل إحياء التراث الموسيقي ليكون منبرا جديدا يضاف إلى منابر وزارة الثقافة، لتعريف الأجيال الجديدة بتراث مصر الفني الذي تربى عليه الكثيرين من رموز ومبدعي الفن في مصر، والوطن العربي.

كما أن البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية أحد أزرع قوة مصر الناعمة من أجل الحفاظ على التراث الموسيقي المصري تعبيرا عن قيمة الشخصية المصرية بهدف إحياء التراث الفني وإعادة تقديمه مرة أخرى ليتعرف على هذه الكنوز الفنية الأجيال المعاصرة.

اقرأ أيضا.. عطيات أبو العينين: «خيري شلبي يدخل مثلث برمودا»