جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:37 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

الفرقة القومية للفنون الشعبية تختتم حفلاتها على مسرح البالون

الفرقة القومية للفنون الشعبية
الفرقة القومية للفنون الشعبية

اختتمت الفرقة القومية للفنون الشعبية، حفلاتها التي قدمتها على مسرح البالون عبر سبع حفلات بدأت الأحد الماضي افتتحها المخرج الكبير عادل عبده رئيس الإدارة المركزية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

وقد تألقت الفرقة وقدمت لجمهورها سبع حفلات من الإبداعات، حيث نجح نجوم الفرقة في جذب الأنظار، عبر تقديم برنامج كبير به العديد من الاستعراضات نالت إعجاب الجمهور بقيادة المخرج الدكتور هاني النابلسي.

فقرات الفرقة

وبمصاحبة أنغام "الأوركسترا بقيادة المايسترو محمد أبو اليزيد قسمت برنامجها على جزئيين الجزء الأول : بدأ باستعراض الشمعدان، المجوز، الأغاني الشعبية، النزاوى، فتوات قبلي (فاصل كوميدي ) والختام بأم الخلول واستراحة قصيرة ثم ينطلق الجزء الثاني: باستعراضات الحجالة، الحصان، الغوازي، التنورة، وتختتم برنامجها الذي تفاعل معه الجمهور بالتصفيق الحاد باستعراض العصايا".

ويقوم بتدريب أفراد الفرقة كلا من الفنان خالد عزب، والفنان محمد سلام، والفنانة رحمة عمرو، إدارة مسرحية هاني أبو المعاطي، علاء سعودي، منسق البرنامج على جابر، مدير مالي وإداري شيرين الدجوى.

معلومات عن الفرقة القومية للفنون الشعبية

يذكر أنه كان الهدف من إنشاء الفرقة التأصيل لكافة الرقصات الشعبية بتعبيراتها الحركية وملابسها وإكسسواراتها وبما تشمله من العادات والتقاليد.

وقد استعانت الفرقة في بدايتها بمجموعة من خبراء الفن الشعبي في الاتحاد السوفييتي في مجالات الرقص والموسيقى وكان أبرزهم خبير الفنون الشعبية رامازين.

كما بلغ عدد راقصيها الآن 45 راقصاً أما الراقصات فعددهم 35 راقصة في حين أن الفرقة عند تأسيسه منذ 41 عاما كانت تضم 56 راقصاً وراقصة فقط. ومن أشهر روادها الدكتور حسن خليل المخرج والفنان ومصمم الرقصات الشهير، وأيضا الفنان كمال نعيم.

اقرأ أيضا..بيت السناري ينظم ورشة عن صناعة نماذج كرتونية للحشرات للأطفال