الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:14 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار الكتب والوثائق تصدر كتاب «أخبار الأدباء والشعراء»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتورة نيفين محمد موسى، كتاب "أخبار الأدباء والشعراء ونوادر الخلفاء والأمراء"، وهو من تأليف أحمد بن مبارك شاه المصري الذي ولد عام ٨٠٦ وتوفي عام ٨٦٢ هجريًا.

يستعرض الكتاب مقتطفات من مخطوط "السفينة" لمؤلفه بن مبارك شاه وهو من علماء القرن التاسع الهجري وقد أبحر من خلال الكتاب في الثقافات المتنوعة بين الشرق والغرب.

حكايات عن عادات وتقاليد البلدان

ويوثق الكتاب أنواعا أدبية مختارة تنوعت بين الشعر والنثر والأمثال والقيم والمجالس الأدبية، ويقص المؤلف حكايات عن عادات وتقاليد البلدان وحب الوطن والغربة ونوادر الخلفاء والأمراء.

والكتاب من تحقيق الدكتورة سيدة حامد عبد العال ومراجعة الدكتور حسين نصار، وهو من إصدارات مركز تحقيق التراث التابع للإدارة المركزية للمراكز العلمية بدار الكتب والوثائق القومية.

دار الكتب والوثائق القومية

يذكر أن دار الكتب والوثائق القومية هي إحدى المراكز الثقافية التي أُنشأت للمحافظة على ثروة مصر الثقافية، والعلمية؛ وهي بمثابة مكتبة عامة متاحة للجمهور.

وتضم مجموعة من الإدارات المركزية، منها الإدارة المركزية لدار الكتب برملة بولاق، والإدارة المركزية لدار الكتب بباب الخلق ويمثلان في مجموعهما المكتبة الوطنية المصرية، والإدارة المركزية لدار الوثائق.

وتمثل أيضا الأرشيف الوطني المصري والإدارة المركزية للمراكز العلمية بالقاهرة، أو الأرشيف الوطني المصري هي دار لحفظ المخطوطات الأثرية والوثائق القومية في مصر.

كما تضم دار الكتب ما يقرب من 57 ألف مخطوط تتراوح بين البرديات والمخطوطات الأثرية، والوثائق الرسمية مثل حجج الوقف ووثائق الوزارات المختلفة إلى غير ذلك.

اقرأ أيضا.. وزيرة الثقافة تناقش استعدادت «معرض الكتاب الدولي»