الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:03 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو العلا السلاموني يرصد خرافة انحسار المسرح الشعري

مجلة المسرح
مجلة المسرح

يرصد الكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني خرافة انحسار المسرح الشعري، في العدد الجديد من مجلة المسرح التي تصدر بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، والمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد المسرحي عبد الرازق حسين.

ويؤكد "أبو السلاموني" على أن غاية الشعر وذروته هي الرؤية الدرامية وذروة الرؤية الدرامية هي الشاعرية، ويناقش معضلة المسرح بعد ثورة الشعر الحديث عالميا.

كما يضم العدد شهادة للأستاذ الأكاديمي والفنان والمبدع والمثقف الراحل الدكتور كمال الدين عيد، قام بكتاباتها قبل أيام من رحيله، ضمن سلسلة قرر أن يختص بها مجلة المسرح تحت عنوان "قامات مسرحية".

وقال "عيد" إنه يريد الكتابة عن جهود ضباط مصر الأحرار أمثال عبد القادر حاتم وثروت عكاشة ويوسف السباعي في المسرح المصري، وأرسل ثلاث مقالات وطلب أن تكون بداية هذه السلسلة بنشر موضوع عن أحمد حمروش.

وتشمل المجلة عدة دراسات مهمة، الدكتور أسامة أبو طالب يكتب تحت عنوان مثلث التوتر الدائم عن النص الدرامي الإشكاليات المرتبطة بإبداعه إلى أن يتحول إلى عرض، بداية من اعتباره أدبا، ثم عنصرا للعرض، وفهم المصطلحات الدرامية وإعادة الكتابة والرؤية الإخراجية.

ويكتب الدكتور أبو الحسن سلام عن جماليات لغة الصمت، ودورها الدرامي في سياق الأداء التعبيري والتمثيلي من خلال دراسة تطبيقية على المسرحية داخل المسرحية داخل نص هاملت لوليم شكسبير.

ويستكمل الدكتور محمد شيحة كتابة الجزء الثاني من دراسته تحت عنوان "ديونيسوس يبعث من جديد". ويكتب عبد الغني داود عن المسرح وثورة يوليو، ويناقش علاقة مؤلفي الستينيات بالسلطة، وحجم إبداعهم، وقدرتهم على مناقشة القضايا الاجتماعية ومساحة الحرية السياسية في مؤلفاتهم.

كما يضم العدد الجديد حوارا لداليا همام مع يوسف إسماعيل حول الدورة ال١٥ للمهرجان القومي للمسرح المصري، وحوار لرنا رأفت مع الناقد والكاتب إبراهيم الحسيني حول مؤلفاته المسرحية.

ويكتب أحمد عجيبة تحت عنوان سيرة الجنوبي الذي لم يخش البحر عن الفنان خالد أبو ضيف، وتحت عنوان عمرو دوارة حارس ذاكرة المسرح المصري كتب أحمد عبد الرازق أبو العلا عن موسوعة المسرح التي تتكون من ١٧ جزء، ويكتب الدكتور محمد سمير الخطيب قراءة لكتاب الملهم خالد جلال، تأليف باسم صادق.

ويرصد الدكتور سيد علي إسماعيل، المعهد العالي لفن التمثيل ونشأة دراسة السينما في مصر. ويكتب محمود قاسم عن الفيلم الفرنسي لعبة الحب والمصادقة والتي تحولت إلى عدة نصوص مسرحية. ويكتب الدكتور ميخائيل وجيه عن ورشة التأليف المسرحي في أسقفية الشباب، وتضم المجلة متابعات نقدية.

اقرأ أيضا.. مجلة المسرح تحتفي بالمبدع والمثقف الراحل يسري الجندي