الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 04:24 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حفل توقيع ومناقشة رواية «رقص الإبل» لفتحي إمبابي.. اليوم

رواية رقص الإبل
رواية رقص الإبل

تعقد الهيئة العامة للكتاب، حفل توقيع ومناقشة رواية جديدة ضمن إصداراتها الحديثة، بعنوان «رقص الإبل» لـ فتحي إمبابي؛ وذلك اليوم في تمام الساعة الخامسة مساء بالمركز الدولي للكتاب، تحت إشراف الدكتور أحمد بهي الدين العساسي.

يُقدم المناقشة «فتحي سليمان»، بينما يشارك في العملية النقدية مجموعة من النقاد، هم: الدكتورة إيمان سند، والناقد الدكتور رضا عطية، والدكتور زين عبد الهادي، وبحضور لفيف من الكتاب والنقاد.

أحداث رواية «رقص الإبل»

تسرد أحداث رواية «رقص الإبل» قصة حب تنشأ بين فتاة تدعى «مسك الجنة»، وهي من الجواري الشركس، وبين فتى يدعى «التلب» من قبائل الحمر، وهي قبيلة ترعى الإبل والغنم في منطقة واقعة على امتداد السودان وحتى بحر العرب، وهي قبيلة تعيش في منطقة الهنود غرب ولاية كردفان.

وكانت قبيلة التلب قد أبرمت اتفاقا مع قبيلة من رعاة البقر، وهي تابعة لقبائل البقارة التي تعيش في الرهد جنوب مدينة الأبيض، بأن يتزوج تلب من ابنة خاله «ست النفر».

بعدما يرتحل تلب مع أخواته في مرحال الخريف الذي يستمر لعدة أشهر، يقوم الجد بوهب الفتاة مسك الجنة لتصبح زوجة ابن قاضي الأبيض، في نظير حصول قبيلته على وثيقة تضمن له مساحات إضافية من الأراضي للزراعة والرعي.

لكن بعد انتهاء مرحال الخريف يعود تلب ويعرف ما وقع لحبيبته مسك الجنة ويشتاط غضبا وينطلق لمدينة الأبيض بحثا عن مسك الجنة معشوقته وابنة عمه، وهناك يلتقي بالمهدي الذي انطلق يدعو بدعوته في السودان للحركة المهدية، ويقرر تلب أن يلتحق بالحركة المهدية.

تدور الأحداث في الرواية على طول فترة هذه المعارك التي وقعت بين القوات المصرية وحركة المهدي، وتنتهي بقتل 13 ألف جندي مصري على يد جيش يقوده جنرال هكس البريطاني في معركة سميت شيكان.

الروائي و الكاتب فتحي إمبابي له العديد من الروايات وهي «مراعي القتل، عتبات الجنة، أقنعة الصحراء، شرف الله، نهر السماء، العلم ، العرس» وغيرها.

كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن رواية بعنوان «مراعي القتل».

اقرأ أيضا.. انطلاق دورة الدراسات السينمائية بقصر السينما الأحد المقبل