الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:55 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«تغيرات المناخ.. الأسباب.. الأدلة.. المواجهة».. كتاب جديد ضمن إصدارات هيئة الكتاب

كتاب التغيرات المناخية
كتاب التغيرات المناخية

تُصدر الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب جديد بعنوان "التغيرات المناخية.. الأسباب.. الأدلة.. المواجهة" للدكتور عواد حامد موسى، ضمن إصداراتها الحديثة لعام 2022.

صرح الكاتب في مقدمة كتابه أن الكرة الأرضية خلال فترات تاريخها المختلفة تتعرض للعديد من التغيرات الجوهرية في البيئة والمناخ، الأمر الذي أثر أحيانا كثيرة على الكائنات الحية بالسلب، وأشار أن هذه التغيرات كانت قاسية في بعض الأحيان، ومن هذه التأثيرات الإزاحة البطيئة والمستمرة للقارات، والتي أدت إلى تغيرات المناخ، وكان من نتائج ذلك أن وجدنا بمرور الزمن أن بعض الأقاليم التي كانت معتدلة المناخ تحولت إلى أقاليم باردة يغطيها الثلج، والعكس صحيح.

ونستطيع ملاحظة تغيرات المناج طوال عمر الإنسان على الأرض، ومن نماذج هذه التغيرات التي تؤثر في حياة الحيوان والنبات، عزل العشائر بسبب تقدم الثلوج، تعلية سلاسل الجبال، فتح الخلجان.

ونجد الكائنات الحية تتكيف مع الأحوال والتغيرات الجديدة والبطيئة إما من خلال تغير تركيبها الوراثي أو الانتقال إلى مناطق تتناسب مع طبيعتها، وبالتالي تمارس نموها الطبيعي من جديد.

لكن التغيرات المناخية السريعة والمفاجأة تحد من إمكانية تأقلم الكائنات الحية، وبالتالي نلاحظ أن العديد من أنواع الكائنات الحية قد طمست بمرور الوقت وعبر التاريخ الجيولوجي.

وكان هذا ما يعرف بالإنقراض والذي تشكل في خمس مراحل، هي: نهاية العصر الديفوني، العصر البيرمي، العصر الكريتاسي، نهاية العصر الأردوفيشي، العصر الترياسي.

من أشهر هذه الانقراضات هو انقراض الديناصورات منذ 65 مليون سنة، ومازلت الرؤى تختلف حول السبب الحقيقي وراء انقراض الديناصورات وغير معروف حتى الآن.

وأضاف الكاتب أن قضية المناخ هي قضية عالمية طويلة الأجل، تنطوي على العديد من التفاعلات التي لها تداعيات سياسية واقتصادية وبيئية واجتماعية.

وترجع ظاهرة التغير المناخي إلى النشاط البشري المستمر المضر، والاستغلال المدمر للموارد الطبيعية، وأصبحت تغيرات المناخ أحد التهديدات للتنمية المستدامة في الدول النامية، ولكي نفهم القضية بكل جوانبها لا بد من دراسة النظام المناعي للكرة الأرضية (المائي، الجوي، الصخري، الحيوي) وتأثيرات وعلاقات هذه المكونات ببعضها البعض.

اقرأ أيضا http://ذكرى تحقيق «نيللي بلاي» الرقم القياسي في السفر حول العالم خلال 80 يوما