الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 12:46 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بفيديو وسط الحقول.. هند صبري تدعم جهود مصر في قمة المناخ

الفنانة هند صبري
الفنانة هند صبري

تطرح الفنانة هند صبري، فيديو جديد لها، كنوع من دعم جهود الدولة في قمة المناخ المنعقدة حاليا بشرم الشيخ (COP27) ، حيث شاركته باعتبارها سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي.

وتزامن طرحها للفيديو مع قمة المناخ التي تستضيف قادة العالم ومؤتمر الأمم المتحدة للأطراف المعنية بتغير المناخ، وجاء محتوى الفيديو ليدعم الحملة المقدمة من برنامج الأغذية العالمي، وركزت على تأثير تغيرات المناخ على المجتمعات الأكثر احتياجا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأشارت إلى أن الحملة تبحث خطورة التغيرات المناخية على الأمن الغذائي في المراحل المستقبلية، كما أنها تسعى لإيجاد وتنفيذ حلول تدعم المنطقة في التكيف مع التأثيرات المناخية وتغيراته.

وأضافت "صبري" أننا كل يوم في تغير جديد للمناخ، وأن هذا التغير له العديد من التأثيرات التي ربما تكون سلبية، مشيرة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة مثلا يؤثر على الموارد المائية وبالتالي يؤثر على الزراعة، ونحن بذلك نواجه خطر شديد يهدد أمننا الغذائي.

وأوضحت أن هناك ملايين من البشر يهجرون مناطق معيشتهم بسبب الفيضانات والعواصف وغيرها من الأخطار الطبيعية الأمر الذي يستدعي من جانبنا إيجاد حلول لإنقاذ الأشخاص المعرضين للخطر، واعتبرت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكثر المناطق التي واجهت هذه الأخطار حتى أن عدد النازحين بسبب الكوارث الطبيعية تخطى المليون شخص في فترة من 2010 وحتى 2019.

وأضافت أنها زارت بعض المزارعين في فترة فصل الصيف، باعتبارها سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة، لتلقي الضوء على سعي البرنامج الذي يقدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم وتنمية الريف المصري بمحافظتي الأقصر وأسوان، حيث تستفيد أكثر من 60 قرية مصرية من هذا البرنامج وما زال يستفيد منه آلاف المزارعين وأسرهم.

ودعت الدول والمنظمات العالمية لسرعة اتخاذ إجراءات عالمية عاجلة، لمعالجة التأثيرات السلبية للظروف المناخية والتكيف مع التغير المناخي، حيث تعمل مصر منذ عام 2013 بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي على مساعدة المزارعين على التكيف مع تغيرات المناخ.

وأشارت إلى أن برنامج الغذاء العالمي يساعد القرى الريفية في مصر على التعرف على الأساليب الزراعية الجديدة، ونظم الري المحسنة، والطاقة المتجددة، فمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة يبلغ ضعفي المتوسط العالمي، ومن المتوقع أن ترتفع بمقدار 4 درجات مئوية عام 2050.

اقرأ أيضا.. «مقبرة الكاهن والفيلسوف بيتوزيريس» أحدث إصدارات سلسلة مصريات بهيئة الكتاب