جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 01:36 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

«حياة كريمة» أبرزها.. مشروعات قومية غيرت خارطة الطريق للدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

منذ تولى الرئيس "عبد الفتاح السيسي" مقاليد الحكم في البلاد وحتى يومنا هذا، وهو يسعى إلى تنفيذ خريطة تنمية فريدة لمصر، حيث أطلق السيسي عدد من المشاريع القومية ومازال يواصل السعي في عملية البناء والتطوير وإقامة مشروعات قومية كبرى، وكانت أهم المشروعات القومية التي أنجزتها الدولة المصرية خلال سنوات قليلة، هي:

_ تأسيس العاصمة الإدارية بكل ما تضمه بين جنباتها من أحياء سكنية، والمنطقة المركزية، والتصميمات الخاصة بمداخل العاصمة، وكذلك تصميمات مباني مجلسي النواب والشيوخ، النهر الأخضر والقيادة الاستراتيجية، وساحة الشعب والنصب التذكاري.

_ المشروع القومي لتبطين الترع، وهو من أهم المشروعات القومية التي تولي لها الدولة اهتماما كبيرا في الفترة الحالية، حيث توفر قدرا كبيرا من المياه المهدورة التي لا تتم الاستفادة منها، كما يعمل على تحسين البيئة المحيطة بالترع والمصارف، ويضمن لنا وصول المياه دون عوائق، وتقليل التبخر وتحقيق عدالة التوزيع بين الأراضي الزراعية، كما يمنع تبطين الترع نمو الحشائش والتي كانت تكلف الدولة ملايين الجنيهات سنويا لإزالتها، بجانب المخلفات التي كانت تُلقى فيها.

_ المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري، ويتمثل في "شركة تنمية الريف المصري الجديد"، وتجمع كل من: وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ووزارة المالية، الهيئة العامة لمشروعات التعمير و التنمية الزراعية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث تهتم باستصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان كمرحلة أولى من أربعة ملايين فدان ضمن مبادرة "حياة كريمة".

_ مشروع "مستقبل مصر" للزراعة المستدامة، ويعد هذا المشروع بمنطقة الضبعة واحد من أهم المشروعات القومية التى تنجزها الحكومة، ويصل إجمالى مساحة المشروع نحو مليون و50 ألف فدان، قمنا بزراعة حوالي 350 ألف فدان في أول مرحلة.

ويجرى العمل فى المرحلتين الثانية والثالثة بمساحة 700 ألف فدان، ويهدف المشروع إلى تحقيق الأمن الغذائي من المحاصيل الأساسية، ويسهم المشروع بشكل كبير فى الزراعات الاستراتيجية ويعد قاطرة مصر الزراعية.

_ المشروع القومي لتنمية سيناء، نفذت الدولة خطتها في إحداث طفرة اقتصادية واجتماعية وأمنية، وتوفير الخدمات السكنية والمرافق العامة للمواطنين، بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، عن طريق ضخ المزيد من الاستثمارات الحكومية، حيث أنفقت الحكومة خلال السنوات القليلة الماضية حوالى 600 مليار جنيه لإعمار سيناء، وتنفيذ المئات من المشروعات فى مختلف القطاعات.

ومن المشاريع التي نفذتها الدولة، إقامة مزرعة سمكية على مساحة 15 ألف و590 فداناً، ضمن المشروع القومي لتنمية قناة السويس، وإنشاء 10 طرق جديدة بإجمالي 1339 كيلومتراً، إلى جانب إنشاء عدد من الوحدات السكنية، وبناء 15 مستشفى ووحدة صحية، وإنشاء وتطوير 53 مدرسة وجامعة ومعهد وإدارة تعليمية.

_ تأسيس مدينة العلمين الجديدة، وما تشمله من مشروعات مثل الأحياء السكنية، المدينة التراثية، المجمعات السكنية، الحي اللاتيني والمنطقة الترفيهية ، جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا.

_ العمل على تطوير للقاهرة التاريخية، وذلك بهدف استعادة الوجه الحضاري للقاهرة وإعادة وضعها في الواجهة، بقصد أن تصبح مقصد سياحي مرة أخرى، فتتسم بطابع معماري عريق، متكامل الخدمات، وذلك بمناطق مثل المتحف القومي للحضارة المصرية وحديقة الفسطاط بمصر القديمة وبحيرة عين الصيرة وغيرها.

_ تأسيس وبناء عدد من المدن الجديدة وأبرزها أسوان الجديدة، المنصورة الجديدة، و أسيوط الجديدة وغيرهم من المدن.

_ تنفيذ مشروع التطوير محيط سور مجرى العيون، إلى جانب إقامة مشروع "ممشى أهل مصر" على النيل.

_ مشروع تطوير شبكة الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية ومنها محاور نهر النيل في سمنود ومنفلوط والأقصر ويشمل المشروع إنشاء شبكة محاور رئيسية متكاملة على النيل، وذلك لتسهيل حركة التجارة وتطوير محاور الطرق والكباري بمنطقة مصر الجديدة.

وإلى جانب هذه المشروعات هناك العديد من المشروعات القومية التي أتاحت لنا جمهورية جديدة بشكل متطور، منها: مشروع الدلتا الجديدة على مساحة مليون فدان، مشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي ومنطقة الضبعة، مشروع تطوير العشوائيات وتوفير مناطق سكنية بديلة لمناطق العشوائيات، مشروع قطاعات الطرق والكباري والإسكان والخدمات، مشروع تنمية جزيرة الوراق، مشروع محطات معالجة المياه وتحليتها، مشروعات استصلاح الأراضي في سيناء.

اقرأ أيضا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. محطة محولات القصير الدائمة تضيء البحر الأحمر