جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 27 نوفمبر 2022 01:59 مـ 4 جمادى أول 1444 هـ

نسبته تصل إلى 32%.. قانون يسعى لتقليل «هدر الطعام» بنسبة 50% بحلول 2024

قمة المناخ الدورة 27
قمة المناخ الدورة 27

عُقدت جلسة نقاشية حول قضية إهدار الطعام، وذلك ضمن فعاليات قمة المناخ في دورتها 27 المنعقدة بشرم الشيخ منذ 6 نوفمبر وتستمر حتى 18 نوفمبر الجاري.

وقد دارت الجلسة حول ضرورة التوعية بأهمية الاهتمام بالقضاء على فكرة هدر الطعام في مختلف أنحاء العالم، حيث اتفق الأعضاء المشاركون بالجلسة على أن أكثر من نصف الإنتاج من الخضروات والفاكهة في العالم يتم إهداره سنويا.

و قدمت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" دراسة وأبحاث تؤكد أن هدر الطعام يصل إلى نحو 1.3 مليار طن من المواد الغذائية كل عام، كما أشارت أن أعلى نسب لهدر الطعام تُسجل في الدول العربية التي تهدر الكثير من المواد الغذائية سنويا.

كما أشارت بعض الدراسات إلى أنه ترجع بعض أسباب الانبعاثات الضارة إلى بقايا ونفايات الطعام التي تلقى في القمامة وينتج من تراكمها غاز الميثان عند حرقها، الأمر الذي يصنف ضمن الغازات الدفينة التي تتسبب في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري في الكوكب.

وعلى هامش الجلسة أشار المشاركون إلى أن مصر هي الدولة العربية الأولى في المنطقة التي أهتمت بقضية هدر الطعام وتسعى لوضع قانون لمكافحة ظاهرة هدر الطعام المتسعة الإنتشار في المنطقة، ويأتي هذا القانون ضمن خطط الدولة المصرية في مكافحة هدر الطعام وتقليل الهدر إلى نسبة 50% على حلول عام 2024 القادم.

وصرحت "أميرة صابر"_عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الشعب المصري يسجل نسب عالية في الهدر المنزلي تتجاوز المتوسط العالمي للهدر، مؤكدة أن المطاعم تسجل نسب الهدر الأعلى حيث تصل إلى 32% من نسب الهدر في مصر.

وأضافت أن السعي للحد من هدر الطعام من جانب الدولة المصرية يأتي ضمن جهود الدولة في تقديم تنمية مستدامة وتطوير ونهوض بالدولة المصرية بإستمرار، حتى نصل إلى حياة تنموية وصحية وبيئية سليمة.

يذكر أن قمة المناخ في (cop 27) تستمر حتى 18 نوفمبر 2022، بمدينة شرم الشيخ، والتي تعقد لمناقشة التغيرات المناخية وتأثيرها على كل دول العالم، في محاولة لإيجاد حلول جذرية للتصدي لكل هذه التحديات التي يواجهها العالم في ظل التغييرات المناخية المستمرة.

اقرأ أيضًا: سيناريوهات الحرب النووية المُرعبة.. 85 مليون حالة وفاة في أول 45 دقيقة