الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:49 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

60 كاتبًا يقدمون شهادات في «ورشة الزيتون قلب الحياة الثقافية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب «ورشة الزيتون قلب الحياة الثقافية.. شهادات ورؤى» من إعداد وتقديم محمد إبراهيم طه.

ويشارك في الكتاب نحو ٦٠ كاتبًا، وردت في شهاداتهم وقائع وأسماء ومواقف لم نكن نتخيلها عن مراحل النشأة والتكوين لكتاب ونقاد كانوا في بداياتهم، وكبار الآن كانوا في شبابهم، شهادات يعد مجرد نشرها هنا مجمعة شهادة جمعية وبصرية على قيمة ودور الورشة.

شهادات ورؤى

ويطرح الكتاب «شهادات ورؤى» للتاريخ وللضمير الأدبي حول الورشة وما قدمته من مبدعين للحياة الأدبية، وما أثارته من قضايا وما دخلته من معارك ثقافية أو أدبية حول قضايا إبداعية أو نقدية أو ثقافية أو وطنية، وهي أيضًا شهادة حول ما وقعت فيه من أخطاء.

وثيقة إنسانية

والكتاب وثيقة إنسانية بما تطرحه من اقتراحات حول تطوير الأداء بالورشة بما يتناسب مع الطفرة في وسائل وهذه الشهادات الأدبية والإنسانية قد تكون البديل عن فكرة التوثيق المرتب لمحاضر وجلسات الورشة، فهي تتيح لصاحبها تذكر شهادة عن نفسه وعن الورشة.

وأشار مؤلف الكتاب في مقدمته إلى أن ورشة الزيتون تمتلك القدرة على تجديد نفسها، وأن الكثير من النقاد الذين ملئوا الحياة الأدبية فيما بعد شهدت الورشة بداياتهم النقدية، وهي المعترك الذي تعلم فيه المبدعون طريقة تناول الأعمال الأدبية، وصاروا فيما بعد نُقادًا لديهم وجهات نظر جمالية وفنية في القصة والرواية.

اقرأ أيضا.. اتحاد كتاب مصر يناقش «أصوات عبر الزمن» للسوري طالب عمران.. الثلاثاء