الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:00 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محاضرة بعنوان ”إدارة الصراع وفن المفاوضات” لرئيس جامعة طنطا بدورات البرنامج التدريبي الموحد رسمياً.. الزمالك يعترض على حكام «الڤار» في مباراتي نهضة بركان لهذا السبب! محافظة الجيزة تلقن المخالفين درساً بحدائق الأهرام الرئيس السيسي يعقد اجتماعًا لمناقشة الاحتياجات اللازمة من المرافق والخدمات اتحاد الكره ينفي عدم إذاعة مباراة المنصورة وسبورتنج الفاصلة في صراع التأهل للدوري المصري الممتاز قبل مواجهة الزمالك ونهضة بركان.. تعرف على الفرق المتوجه بالكونفدرالية والفريق الأكثر حصداً بالبطولة تعليم الاقصر الأول جمهوريا في مسابقة المعارض الصحفية تعليم الاقصر يحصد مراكز متقدمة فى منحة stemco الرياضيات والعلوم الوحدة المحلية لمركز بلاط توفر أسماك بسعر 25 للكيلو تفاصيل برنامج تأبين العامري فاروق بالأهلى اليوم ضبط 8 طن أسمدة زراعية و 250 عبوة مبيدات وكمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بالبحيرة ”جهود حثيثة لتخفيف العبء” مبادرة الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة

الإثنين.. معرض لأعمال فنية أنتجها جنود بولنديون بمصر في الإسكندرية

لوحات في المعرض
لوحات في المعرض

يستضيف متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، معرضا فنيا بعنوان «فنانو بولندا المجندون في مصر ما بين 1941 – 1946»، ويسبق المعرض مؤتمراً صحفياً في تمام الثالثة عصرا من يوم الإثنين المقبل.

ويشهد المؤتمر الصحفي وافتتاح المَعْرِض، كل من ياروسلوف سيلين النائب الأول لوزير الثقافة والتراث الوطني لبولندا، ومايكل لابندا سفير جمهورية بولندا بالقاهرة، والدكتور علي سعيد مدير متحف الفنون الجميلة ونائباً عن الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

فنانون بولنديون

ويقدم المَعْرِض أعمالا فنية كانت مجهولة تماماً لأربعة فنانين بولنديين مجندين في الحرب العالمية الثانية، يحمل بعضها طابع توثيقي لبعض أحياء الإسكندرية في ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضي.

ومن ضمن المشروعات الهامة التي تبناها متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية، وبالتعاون بين وزارة الثقافة المصرية، ووزارة الثقافة البولندية متمثلة في سِفَارة جمهورية بولندا بالقاهرة، هو مشروع ترميم وتوثيق أعمال فنية كانت لفنانين جنود بولنديين إبّان الحرب العالمية الثانية التي كانت في مخازن المتحف.

تاريخ العالم الحديث

وقد خرجت هذه الأعمال ليتم تسليط الضوء عليها مجددا بعد ثمانون عاما كاملة، لتعيد إلى أذهاننا الجانب الخيّر من العالم في فترة من أعقد فتراته، وتذكرنا بأحداثٍ هي الأهم في تاريخ العالم الحديث.

يذكر أنه تعرض هذه الأعمال للمرة الأولى منذ اقتنائها في أربعينيات القرن الماضي؛ فما هي الظروف التي جاءت بالأعمال إلى داخل متحف الإسكندرية؟ وما هي الأحداث التي صاحبت ذلك؟ من هم هؤلاء الجنود الفنانون؟ كلها استفسارات وغيرها الكثير سيجيب عنها المَعْرِض، في تعاون بين الثقافتين، وتوطيد للعلاقات الثقافية بين مصر وبولندا.

اقرأ أيضا.. «ضوء التوابيت».. حينما يكون الشاعر مهموما بالقصيدة في الشكل العمودي