الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:29 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في عيد ميلاد الرئيس.. إنجازات غير مسبوقة في تطوير البنية التحتية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تطور كبير شهدته مصر خلال المدة من عام 2014 حتى الآن، فالإنجازات التي شهدتها الدولة في تلك السنوات الثمان، غيرت وجه البلاد، إذ اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد حكم البلاد في عام 2014، بالسير في طريق الجمهورية، بواسطة بناء الدولة والإنسان على حد سواء.

إنجازات الرئيس السيسي في 8 سنوات


فشهدت البلاد نهضةً غير مسبوقة في البنية التحتية والمعمارية، وظهرت عشرات المدن الجديدة التي كانت انطلاقة لتنمية حقيقية شاملة، ارتكزت على هدف بناء الإنسان، فكان الاهتمام بالتعليم والصحة من أهم محاور تلك التنمية، بواسطة منظومة تعليم حديثة وجامعات على أعلى مستوى وتأمين صحي شامل، لتصل مصر في 8 سنوات إلى «عهد الجمهورية الجديدة»، بدولةٍ متطورة حديثة، قوامها الإنسان وطريقها العلم وهدفها التنمية.

ترميم هرم زوسر المدرج بسقارة

مشروع ترميم هرم سقارة هو أحد أهم مشاريع الترميم التي تنفذها الوزارة فهرم زوسر هو أقدم بناء حجري في العالم، وشمل مشروع الترميم أعمال درء الخطورة، والترميم الخارجي والداخلي للهرم شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للحوائط، بتكلفة 104 مليون جنيه.

تعود فكرة تشييد هرم زوسر المدرج إلى المهندس والطبيب "إمحوتب"، وشملت أعمال الترميم الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجاري أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، بالإضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. الجامعة المصرية اليابانية صرح علمي وجسر لتبادل الثقافات

تم بناء الهرم المدرج على مراحل مختلفة حيث تم في البداية بناء مصطبة بارتفاع حوالي 8.5 مثم تم إضافة 5 مصاطب أحدهما فوق الأخر ليصبح ارتفاع المبنى 160 م ليعطي الشكل الهرمي، وأبعاد قاعدته 109x121 م وتقع حجرة الدفن في قاع البئر المخصص للدفن في منتصف الهرم على عمق 28 م.

اعتبره العلماء سبب التطور المعماري للعمارة المصرية القديمة حيث صمم إمحوتب هرم زوسر بنصب جدارًا ضخمًا من الحجر الجيري يبلغ ارتفاعه 10.5 مترًا، ويمتد بطول 1645 مترًا. ويتميز هرم زوسر بمعماره المميز بشكل المدرجات والمصاطب.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. إنشاء 11 مشروع صرف صحي بمدن مختلفة بمحافظة البحيرة