الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:11 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركز القومي للترجمة يصدر «العقل الاجتماعي.. مقدمة فلسفية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثًا عن المركز القومي للترجمة، الطبعة العربية من كتاب «العقل الاجتماعي.. مقدمة فلسفية» من تأليف جين سويلين لافيل، ومن ترجمة الدكتور أحمد زايد، ويقع الكتاب في 368 صفحة من القطع المتوسط.

‎ويتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء، فيأتي الجزء الأول بعنوان "ما العقل الاجتماعي؟" ويضم فصلين، حيث إن الفصل الأول بعنوان "كيف نفسر المعرفة الاجتماعية؟"، والفصل الثاني بعنوان "التراث الفلسفي لقراءة العقل".

محتويات الكتاب

ويأتي الجزء الثاني بعنوان "كيف نعزو الاتجاهات الافتراضية للآخرين"، ويتكون من الفصل الثالث وعنوانه "النزعة الفطرية وفرضية قراءة العقل عند الرضع"، أما الفصل الرابع بعنوان "النزعة البنائية ونظرية العقل"، والفصل الخامس بعنوان "نظرية المحاكاة".

‎ويأتي الجزء الثالث بعنوان "نظريات الحد الأدنى لقراءة العقل (الأفكار): الفصل السادس الخلايا العصبية الأساس العصبي لقراءة العقل (الأفكار)، الفصل السابع تفسير النظامين لقراءة العقل، الفصل الثامن علم النفس الشعبي، الفصل التاسع وماذا بعد؟، وفي نهاية الكتاب "ملحق العمل مع الأطفال".

مقدمة الكتاب

‎وتقول المؤلفة في مقدمة الكتاب، إننا نقضي الكثير من الوقت في التفكير في الآخرين: دوافعهم، ما يفكرون فيه، لماذا يريدون أشياء بعينها وفي بعض الأحيان نكون على وعي بذلك ولكن في الغالب يحدث هذا دون تفكير.

وتضيف، أن عنوان الكتاب "العقل الاجتماعي هو مقدمة فلسفية"، حيث يشرح وينتقد النظريات الفلسفية الرئيسية التي تدور حول كيف نفكر في عقول الآخرين وقياسها في مقابل النتائج التجريبية من علم الأعصاب والأنثروبولوجيا وعلم النفس الارتقائي وعلم الأخلاق المعرفي، وتشمل بعض الأسئلة التي تمت معالجتها ما يلي:

‎كيف نفكر في عقول الآخرين؟ هل نضع أنفسنا في مكان الآخرين لفهم ما يفكرون فيه؟، متى نحتاج إلى التفكير في أفكار شخص آخر؟.

‎يتم تطبيق هذه الأسئلة على دراسات الحالة في كل أجزاء الكتاب ويشمل ذلك الخلايا العصبية والأبحاث الحديثة حول المعرفة الاجتماعية للأطفال الرضع وثمة تغطية سهلة للمناقشات المعقدة متعددة التخصصات.

لمحة عن جين سويلين لافيل

‎الكتاب من تأليف جين سويلين لافيل والتي تركز بحوثها على المعرفة الاجتماعية وعلى وجه الخصوص كيف نفكر في الآخرين وكيف نفهم الحالات النفسية للآخرين وهي حاصلة على الدكتوراه من جامعة شيفيلد 2011.

مترجم الكتاب في سطور

‎يذكر أن المترجم الدكتور أحمد عبد الله زايد، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة القاهرة، ويشغل حاليًا منصب مدير مكتبة الإسكندرية، حصل على العديد من الجوائز نذكر منها: جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، جائزة الدولة التقديرية.

اقرأ أيضا.. لماذا يفر أبناؤنا من تعلم اللغة العربية؟ أدباء ونقاد يجيبون