الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:20 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقل مقبرة الروائي يحي حقي من السيدة نفيسة إلى العاشر من رمضان| خاص

الأديب يحيى حقي
الأديب يحيى حقي

أعلنت الكاتبة والإعلامية نهى يحيي حقي، ابنة الروائي الكبير «يحيى حقي» نقل جثمان والدها وجثامين عائلة يحيي حقي إلى مقبرة بديلة في مدينة العاشر من رمضان؛ بسبب قرار بهدم المقبرة الواقعة بمنطقة السيدة نفسية بمحافظة القاهرة.

وقالت نهى حقي في تصريحات خاصة لـ «الطريق»: «حفيد عمي رأى مقبرة بالفعل في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وتم تجهيز الأوراق الرسمية لنقل جثمان والدي، مضيفًا إنها رافضة تمامًا نقل جثمان والداها من منطقة السيدة نفيسة بمحافظة القاهرة.

إنذار بهدم مقبرة يحيى حقي

وسادت حالة من الحزن على الوسط الثقافي بعد إعلان نهى يحيى حقي بحصولها على إنذار بهدم مقبرة عائلة حقي، المدفون بها والدها الأديب الراحل ورائد القصة القصيرة يحيى حقي.

وقالت نهى على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: استغائة للسيد رئيس الجمهورية، أملا في عدم هدم مقبرة الكاتب والروائي يحيى حقي، أو نقل رفاته إلى العاشر من رمضان بحسب ما تم إبلاغ التربي.


لمحة من حياة يحيى حقي

جدير بالذكر أن يحيى حقي ولد عام 1992 في محافظة القاهرة، هو كاتب وروائي، ورائدًا من رواد القصة القصيرة، وعلامة بارزة في تاريخ الأدب والسينما ويعد من كبار الأدباء المصريين.

ألف حقي العديد من القصص والروايات أبرزها رواية تحت عنوان قنديل أم هاشم، ورواية البوسطجي، وألف كتاب بعنوان فكرة فابتسامة، وسارق الكحل وهي مجموعة قصصية تحتوي على 4 قصص وهي «كأن» و«سارق الكحل» و«امرأة مسكينة» و «الفراش الشاغر».