جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 31 يناير 2023 08:39 صـ 10 رجب 1444 هـ

في ذكرى رحيله.. جوائز حصل عليها الكاتب نبيل فاروق

نبيل فاروق
نبيل فاروق

يحل علينا اليوم الذكرى الثانية على وفاة الكاتب القدير ورجل المستحيل "نبيل فاروق"، الذي رحل يوم 9 ديسمبر2020.

نبيل فاروق، كاتب مصري، اشتهر في عالم الأدب البوليسي، من مواليد طنطا عام 1956، حصل على بكالوريوس في الطب والجراحة عام 1980، وتزوج من دكتورة ميرفت راغب، وأنجب ثلاثة أبناء، ثم تفرغ بعد ذلك للكتابة وانتقل للعيش في القاهرة.

مارس "فاروق" العديد من الهويات كان على رأسها رياضة تنس الطاولة ومشاهدة الأفلام الخيال العلمي، وكون العديد من الصداقات في العديد من المؤسسات والجهات الأدبية والعلمية والسياسية.

أهم أعمال "نبيل فاروق"

لاقت أعماله الأدبية، رواجا كبيرا في العالم العربي، منها: سلسلة قصص رجل المستحيل، كوكتيل 2000، ملف المستقبل .

وأصدرت له المؤسسة العربية الحديثة منها سلسلة فارس الأندلس، سلسلة زهور، سلسلة رجل المستحيل، سلسلة روايات الجيب، سلسلة زووم، سلسلة سيف العدالة، سلسلة حرب الجواسيس، سلسلة بانوراما، سلسلة أوسكار، وسلسلة فلاش، وسلسلة مغامرات كتاكيتو للأطفال وسلسلة العميل صفر، ورواية أرزاق.

وصدرت له العديد من الأعمال خارج المؤسسة العربية ومنها: رواية ظل الأرض، كتاب يأتي الغد، سلسلة قصص مجانين، كتاب ليه لأ؟، سلسلة المتخصصون، رواية الثورة، كتاب 7 وجوه للحب، سلسلة مسرح الجريمة، كتاب رجل المستحيل وأنا، والمسلسل الإذاعي رجل المستحيل العملية شبل.

جوائز حصل عليه "نبيل فاروق"

حصل نبيل فاروق عام 1998 على جائزة مهرجان ذكرى حرب أكتوبر عن قصته "جاسوس سيناء: أصغر جاسوس في العالم"، وبعدها خصصت له جامعة فرجينيا الأمريكية موقعا خاص به.

وتوطدت علاقة "نبيل فاروق" بالمخابرات المصرية، ما ساعده على رسم شخصية أدهم صبري بطل سلسلة رجل المستحيل، التي نجحت نجاحا باهرا في مصر والعالم العربي وخاصة بين الشباب.

حصل أيضا على جائزة المؤسسة العربية الحديثة عن قصته "أشعة الموت"عام 1984، وكان هذه القصة هي أول قصص سلسلة ملف المستقبل بعد ذلك.

كتب مقالات في عدد من الجرائد والمجلات، منها مجلة الشباب القومية الصادرة عن مؤسسة الأهرام ، وأيضا كان يكتب بشكل أسبوعي بجريدة الدستور، وشارك بالكتابة في مجلات ودوريات عربية منها مجلة الشباب، مجلة الأسرة العصرية، مجلة باسم، وملحق صبيان وبنات التابع لجريدة أخبار اليوم.

اقرأ أيضًا: في ذكرى رحيله.. أهم مؤلفات «نبيل فاروق» أبرزها رجل المستحيل