الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعراء: فتحي نجم قدم فلسفة منهجية تستقي أحرف الإبداع في دواوينه

ندوة الشاعر فتحي نجم
ندوة الشاعر فتحي نجم

ناقش نادي أدب قصر ثقافة الإسماعيلية برئاسة الشاعر جمال حراجي رئيس نادى الأدب المركزي بفرع ثقافة الإسماعيلية، الأعمال الأدبية للشاعر فتحي نجم والتي تضمنت ديواني "ملفوفين في الصمغ و أرونيك ذنب".

وقدم كل من الشعراء جلال الجيزاوي، وأحمد عليوة، وجمال حاتم، قراءات نقدية عن الديوانين، وذلك في حضور كوكبة من الشعراء والأدباء والمواهب الشابة.

الحركة الثقافية في الإسماعيلية

بدأ اللقاء بعرض مقدمة من رئيس النادي عن مسيرة الشاعر فتحي نجم الشعرية ودوره في الحركة الثقافية بالإسماعيلية وخارجها.

وأعقب ذلك بعض الكلمات تضم السيرة الذاتية للشاعر فتحي نجم وبعدها رؤية تحليلية في دواوين الشاعر، وخاصة تناول وعرض ديواني "ملفوفين في الصمغ" و"أورنيك ذنب" وإبراز التجديد والتطوير وتنوع الفكر والعرض.

المعجم اللغوي للشاعر

كما قدم الشاعر جلال الجيزاوي خلال مناقشة ديوان "أرونيك ذنب" لفتحي نجم قراءة مستفيضة حول المعجم اللغوي للشاعر والصور الشعرية في بعض القصائد والدهشة التي يمكن أن يحققها الشاعر للمتلقى في تقديم صورة شعرية مختلفة.

فلسفة منهجية

من جانبه، أشار الشاعر أحمد عليوة إلى أن الشاعر فتحي نجم له فلسفة منهجية تستقي أحرف الإبداع في ظل قاموس ومعجم اللغة الذي يوظف إمكانات خبراته ومعايشة تجربة الواقعية والمنهجية المتطورة من رموز الفكر والأدب.

تطور الحداثة

بينما تناول الشاعر جمال حاتم، مفردات فتحي نجم والوقوف على تطور الحداثة في كتاباته، وكذلك تحليل لأهم المدارس التي تناولها فتحي نجم في أشعاره.

يذكر أن الشاعر فتحي نجم أصدر خلال مشواره الإبداعي مجموعة من الدواوين والكتب وهي "نخل الهموم، وأورنيك ذنب، وملامح بلادي، والبنت اللي بقالها كتير شيفاني، ومطارح الياسمين، وملفوفين في الصمغ"، وإسهامات عديدة في أعمال المسرح الاستعراضي والمشاركات الإذاعية والبرامج التليفزيونية.

اقرأ أيضا.. 1040 نشاطًا في 890 مدرسة.. بروتوكول تعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم