الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للترجمة» يصدر مسيرة فرج ميخائيل وهندسة الخلايا الجذعية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة، الطبعة العربية لكتاب «مسيرة فرج ميخائيل موسى.. أحد رواد الدبلوماسية المصرية»، من تأليف فرج موسى، ومن ترجمة دينا قابيل، ومنى عبد الله.

‎وفي مقدمة الكتاب تقول المترجمة، هذا الكتاب هو نتاج بحث دقيق في الأرشيف الدبلوماسي بالعواصم الأوربية الكبرى والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك الأرشيف الدبلوماسي بالقاهرة، بأسلوب شديد الحيوية تتخلله النوادر والقصص ذات المذاق الفريد.

فرج ميخائيل موسى

وتشير إلى أن فرج ميخائيل موسى هو رواد الدبلوماسية المصرية، حيث نتبع خطاه في واشنطن وفي برلين، بأديس أبابا وفي روما، في القاهرة والإسكندرية، وعلى الحدود الإسبانية الفرنسية إبان الحرب الإسبانية.

وأوضحت أن فرج ميخائيل موسى، التقى بشخصيات كثيرة وكون صداقات مع أسماء بحجم هيلا سيلاسي إمبراطور إثيوبيا، وأيضا السفير الأمريكي بالقاهرة ألكسندر كريك، والذي لعب دورا حاسما في أثناء الحرب العالمية الثانية بينما كان الأمان على أبواب الإسكندرية.

هندسة الخلايا الجذعية

في ذات السياق، أصدر المركز القومي للترجمة أيضا الترجمة العربية لكتاب، «هندسة الخلايا الجذعية.. أساسيات وممارسات» من تأليف كل من دافيد شافير وجوزيف برونزينو ودونالد بيترسون، وترجمة مختار الظواهري.

‎ويؤكد مترجم الكتاب، أن هذا الكتاب إضافة قيمة للمكتبة العربية ،ويعتبر من أمهات الكتب الحديثة، في مجال العلوم البيولوجية الطبية، لذا فهو مهم لجميع المختصين والمهتمين بجميع علوم الحياة وذلك لأن هندسة وتكنولوجيا الخلايا الجذعية وتطبيقاتها في مجال الطب والبحث العلمي هي امتداد طبيعي لثورة القرن الحادي والعشرين في الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية.

بحوث الخلايا الجذعية وهندسة الأنسجة

‎ويقدم الكتاب شرحا تفصيليا لآخر التطورات في بحوث الخلايا الجذعية وهندسة الأنسجة في الطب التجديدي الحديث من خلال عرض ومناقشة موضوعات مهمة مثل، شرح بيولوجيا الخلايا الجذعية وخصائصها وأنواعها ومصادرها، وفهم بيئاتها وسلوكها داخل الكائن الحي.

كما يناقش النشأة الجينية للخلايا الجذعية ومسؤوليتها عن إنتاج جميع خلايا جسم الجنين، مع الاحتفاظ بمخزون استراتيجي من الخلايا الجذعية لإصلاح أنسجة الجسم التالفة وتجديدها طوال حياة الإنسان.

اقرأ أيضا..هيئة الكتاب تصدر «هيلين كيلر» لـ عزة أنور