الطريق
السبت 20 أبريل 2024 11:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فرقة «جراد كفارتيت» تبدع على البلالايكا الروسية

البلالايكا الروسية
البلالايكا الروسية

أقام المركز الثقافي الروسي بالقاهرة حفلا موسيقيا، لفرقة "جراد كفارتيت" بقيادة الفنان "اندري انتيبوف" من مدينة سان بطرسبورج.

وقدمت الفرقة برنامجا متنوعا للموسيقى الروسية والفولكلور الشعبي باستخدام آلات موسيقية قديمة، مثل "آلة البلالايكا" التي تعد من أشهر الآلات الموسيقية الشعبية في روسيا، التي ظهرت في بدايات القرن الثامن عشر.

تميز العرض الموسيقي للفرقة بأنه كان يصاحبه تعبيرا دراميا مميزا للفرقة، كما استخدمت الفرقة بجانب آلة البلالايكا، وأخرى مثل "الأوكورديون" و"بلالايكا كونترباص".

أبدع "الكسندر سوشنيكوف" على آلة الاوكورديون، "جينادي بيلوف" على آلة البلالايكا، كما شارك "دينيس بيجانسكي" مغني الأوبرا من مسرح مارينسكي، حيث قدم مجموعة متنوعة من الأغاني الشعبية الروسية بالأسلوب الأوبرالي، وقد سعد الحضور بصوته.

وأعرب "أندري انتيبوف" قائد فرقة "جراد كفارتيت"، عن سعادته بتقديم عرض موسيقي للجمهور المصري، وكانت الفرقة الأم "بيسكويت" قد قدمت العام الماضي عرضا موسيقيا، بينما هم يشاركون هذا العام بالفرقة الرباعية الصغيرة "جراد كفارتيت"، والتي تأسست عام 2006.

وأشاد بالشعب المصري الذي رحب بالفرقة واستقبلها بالترحيب والحفاوة، مؤكدا أن الجهمور المصري لديهم ذائقة موسيقية مميزة، ولديهم الرغبة في معرفة الموسيقى الروسية الشعبية وما تحمله من ملامح خاصة تتفرد بها.

اقرأ أيضًا: قريبًا.. دار الشروق تصدر كتاب «أنا قادم أيها الضوء» للكاتب الصحفي محمد أبو الغيط