الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:35 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر «تفسير الأحلام» لـ عادل كمال خضر

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب «تفسير الأحلام بين علماء النفس وعلماء الإسلام» للدكتور عادل كمال خضر.

ويتناول الكتاب موضوعات عن الأحلام، من بينها «نظرية التحليل النفسي في الأحلام»، و«الرمزية في الأحلام»، و«الأحلام العلاج النفسي»، و«تأويل الرؤى»، و«نوادر الرؤى والتعبير»، و«طريقة عادل خضر في تفسير الأحلام في إطار جلسة التحليل النفسي».

الأحلام ظاهرة نفسية

وقال الدكتور عادل كمال خضر في مقدمة الكتاب، إن الأحلام ظاهرة نفسية لها معنى ودلالة، وهي جزء من سياق نفسي معين، يعبر عن شخصية صاحب الحلم، وهي تعكس حالته النفسية، ومدى توافقه أو اضطرابه، وتعكس أحداث الطفولة المبكرة وأحداث اليوم السابق، وتعكس ضغوط الحياة التي ما زال الحالم يعانيها في نمط مختلف من التعبير عبر لغة الحلم.

الأحلام عبر العصور

وأضاف، وقد لاقت الأحـلام الاهتمـام عبر العصـور، مـن كـل طوائف الشعوب والأجناس، ومن الساسة والحكام، وكانت وما زالت مجـال اهتمـام العلمـاء ورجال الدين والعامة.

التمييز بين الأحلام والرؤى

وأشار إلى أنه يمكن التمييز بين الأحلام والرؤى، باعتبار أن الحلـم هـو حـديث النفس ومحقق لرغباتها، وهو يأتي ليحكي عن الأحداث الماضية في حياة الحالم، وكذا أحداث اليوم السابق، وأيضا ما يرغب الحالم في تحقيقه مستقبلا، بينما الرؤيا من الله، وهي تكون أمرة أو مبشرة بشيء يحدث مستقبلا، ولا تعبر الرؤيا على الماضي أو الحاضر - غالبا - ولكنها تعبر عما يتم حدوثه في المستقبل، فهي وحي من الله.

وتابع: لقد انشغل العامـة والعلماء بتفسير الرؤى والأحلام، ورأى البعض أنهـا أضغاث أحـلام ليس لها معنى أو دلالة، ورأى البعض الآخر وعلى رأسهم سيجموند فرويد أن الأحلام ظاهرة نفسية لها معنى، وتسعى لتحقيق غرض، فالحلم تحقيق لرغبة الحالم.

اقرأ أيضا.. صدور كتاب «التاريخ السياسي للممالك الميروفنجية»