جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 7 فبراير 2023 06:26 صـ 17 رجب 1444 هـ

صدور كتاب «التاريخ السياسي للممالك الميروفنجية»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار تموز للنشر والتوزيع بسوريا، كتاب «التاريخ السياسي للممالك الميروفنجية في عهد خلفاء الملك كلوفيس 511-614م» للدكتور محمود عبدالله مهدي.

والكتاب في الأساس رسالة دكتوراه من قسم التاريخ – كلية الآداب – جامعة طنطا، تحت إشرافي الدكتور أسامة زكي زيد.

نشأة الفرنجة

ويرصد الكتاب نشأة الفرنجة ومملكة الميروفنجيين في بلاد الغال (فرنسا حاليًا) وتاريخها السياسي الداخلي طوال فترة الدراسة التي امتدت من عام 511م وهو تاريخ وفاة الملك كلوفيس ( 481-511م) مؤسس مملكة الفرنجة الميروفنجيين، حتى عام 614 م.

الممالك الميروفنجية

وأشار المؤلف إلى أن عام 614 م، هو تاريخ توحيد الممالك الميروفنجية الثلاث "أوستراسيا، نيوستريا وبرجندي" وصدور منشور باريس، وذلك تحت قيادة لوثر الثاني ( 584-628م) ملك نيوستريا. وهي فترة اتسمت باضطراب سياسي كبير وحروب أهلية بين الممالك الميروفنجية الثلاث.

وأكد المؤلف أن الممالك الميروفنجية هي الممالك الوحيدة التي استطاعت الاستمرار دون غيرها، ذاك الاستمرار الذي نتج عنه إمبراطورية واسعة الأَرجاء فيما بعد في عصر شارلمان.

وأوضح أنه كان من عادات الفرنجة تقسيم المملكة بين أبناء الملك الفرنجي المتوفى بشكل متتالي، مما أدى إلى ظهور ثلاث ممالك مستقلة عن بعضها البعض، وهى أوستراسيا، نيوستريا وبرجندي، وهو التقسيم الذى أثر على أوروبا فى عصرها الحديث بعدما ظهرت ثلاث دول حديثة هى: "فرنسا، ألمانيا، إيطاليا".

اقرأ أيضا.. سيد أحمد الإمام يرصد «الفودفيل» في المسرح المصري